Tuesday, June 04, 2024

الحوار الفكري أساس رقي الشعوب :

الحوار الفكري أساس رقي الشعوب:ـ لامكان للمثقف والمفكر العربي في التأثير على أصحاب القرار السياسي بالدول العربية، الأنظمة العربية بغالبيتها صناعة استعمارية، واجب الحاكم العربي، أن يرضى عليه مشغليه وأولياء نعمته، داعميه من دول الاستعمار، التي رسمت للعرب حدود دولهم، ونصبت عليهم الخونة والعملاء، لكي يبطشون بالشعوب العربية، المغلوب على أمرها. انا عشت تجارب عملية تحت سلطة نظام البعث القمعي المستبد، وعشت تجربة عملية تحت سلطة نظام بدوي متخلف ديني وهابي داعشي، وعشت تجربة عملية في نظام ديمقراطي في مملكة الدنمارك، تجربتي بالدنمارك مختلفة عن غالبية اللاجئين العراقيين الذين لجئوا إلى الدنمارك بالسن العمري، معظم الناس الذين كانوا بعمري، اهتموا في انفسهم بشكل خاص، أما أنا عشت بالمجتمع الدنماركي، وانظميت إلى أحزاب يسارية دنماركية، ابني الأكبر دائما يتمازح معي، يختلف عني، لايحب السياسة، مهتم بدراسته في مجال تخصص عمله، يقول لي بابا اذا وضعت اسمك في الغوغل يطلع اسمك عضو في أحزاب سياسية دنماركية( سياسي) هههه يضحك معي وقال لي بابا العمل بمجال السياسة متعب بدول الشرق الأوسط ولو تبقى بالعمل السياسي بالدنمارك اروح لك بكثير. بالغرب اي مقترح أو فكرة تطرحها يتم دراستها والاستفادة منها اذا كانت تخدم المجتمع في مجالات الاقتصاد، ورفاهية المجتمع، توجد مراكز متخصصة للاستفادة من الأفكار التي تطرح في الصحف والمجلات والمنتديات الثقافية، وفي المدارس الشعبية والاعداديات والمعاهد والجامعات. بغض النظر عن جشع الراسمالية المتوحشة، لكن الدول الرأسمالية وحسب قول الرفيق المؤسس كارل ماركس ان للراسمالية حيلها وطرقها في الاستمرار بالوجود والتكيف مع المتغيرات، الدول الغربية يفكرون كيف يبقون ويفكرون بكسب عامة المواطنين، بل اي مواطن بالغرب يتعرض للظلم، يجد من يقف معه، سواء رئيس مجلس القضاء الاعلى، أو المؤسسات الدستورية في البرلمان أو رؤساء الحكومات، أو مكتب رئيس الجمهورية أو مكتب الملك أو الملكة، حدث معي بعض الامور، كتبت رسالة إلى الملكة مارغريت وردت على رسالتي وتدخلت بصفة طلب مساعدة من الموظف وليس إصدار اوامر، والموظف استجاب لطلب الملكة واعطاني موافقة، بالدنمارك توجد مكاتب لمحامين وقضاة يقدمون خدمات مجانية لأي مواطن يحتاج مساعدة، توجد أماكن مخصصة لتقديم النصائح يقدمها قضاة ومحامين محترفين، دائما يتواجدون هؤلاء الناس في اوقات محددة بعد ساعات دوام العمل الرسمي، أو في العطلة الأسبوعية في يوم السبت او الأحد. المثقف بالدول الغربية مؤثر بالمجتمع، يسمعه الساسة، والغاية خدمة أبناء شعوبهم الاوروبية الغربية بشكل خاص. المتابع للإعلام العربي، نشاهد يوميا مئات الخبراء والمثقفين والمحللين السياسيين العرب الذين تستضيفهم القنوات الفضائية العربية، أو يكتبون بالصحافة المقروءة والمسموعة والإلكترونية، ويتقدم أسماء الخبراء والكتاب والصحفيين العرب حرف الدال أو البرفسور، والكثير من هؤلاء الخبراء لديهم رؤوس كبيرة، وزن رأسه البشري يزن خمسة كيلو غرام، لكن تحليلات هؤلاء مجرد هراء وثرثرة يكشف سذاجة هؤلاء الخبراء العرب. دائما اتابع مايكتبه الكتاب والصحفيين العرب بشكل يومي، تجد الكثير من الخبراء العرب يكتب حول أنه القى كلمة لدى استضافته في حفل تدشين منتدى ….. الثقافى، وأن كلامه فى الندوة التي عقدت كانت تحت عنوان «المكون الثقافى وتأثيره فى السياسات الخارجية ……للدولة الفلانية العربية» وان الندوة كانت على سبيل المثال برعاية مؤسسة السلام للثقافة والحوار والفنون، وان هناك قامات بارزة حظروا إلى الندوة الفلانية بينهم على سبيل المثال الدكتور طكعان العويران أستاذ العلوم السياسية بجامعة ام القرى تخصص اتباع الرقية الشرعية والدعاء في إعادة الاراضي العربية المغتصبة، وكان من ضمن الحظور سفير السلام والنوايا الحسنة أحمد العرابى وكذلك وزير إعلام دولة البعث السابق محمد سعيد الصحاف ابو العلوج، وبحضور تركي الشيخ المتخصص في طرق الترفيه ونشر الرذيلة ببلاد الحرمين الشريفين. الدول المتحضرة تستعمل التبادل الثقافي كطرق إلى التعاون مابين الشعوب في مجالات التبادلات التجارية، والعمل على تبادل الأفكار المعرفية، والتقاليد والفن والموسيقى، والحوار الديني لتعزيز فكرة التعاون الثقافي بين الأمم والشعوب لتعزيز الفهم والاحترام المتبادل، والتعاون الاقتصادي لتوفير الرفاهية والحياة الكريمة. خلال وجودي بالغرب شاهدت عمل أعمال فنية ورأيت فرق موسيقية اوروبية يقدمون عروض فنية بالغة العربية، وصادفت أشخاص دخلوا في دورات لتعليم اللغة العربية، ليتم إرسالهم للعمل في شركات اوروبية تعمل في دول الشرق الأوسط. في المجال الدبلوماسي، استعملت الدول والامبراوطوريات القديمة أسلوب الدبلوماسية الثقافية بالتعامل مع الشعوب الاخرى، حدث تبادل ثقافي من خلال التجارة، الفنون، والعلوم بين الحضارات المختلفة، بعد القضاء على الشيعة الإسماعيلية الفاطميين بمصر على يد صلاح الدين الايوبي واجرامه بحق الأطفال والنساء، هرب الكثير من المصريين الشيعة الفاطميين إلى الهند، ومن خلال العمل التجاري اسلم معهم الكثير من الهنود واقاموا لهم دولة في حيدر اباد لازال الشيعة البهرا الإسماعيلية يحكمون ولاية حيدر آباد ليومنا هذا، حتى بزمن الفينيقيين، واليونان، والرومان، والصينيين والفرس، كان الى التبادلات الثقافية دور مهم في تعزيز لغة التسامح والاحترام المتبادل بين الشعوب المختلفة. بعد القضاء على الكنيسة والاقطاع ونظام الملك في فرنسا، ونجاح الثورة الفرنسية، وظهور الحركات السياسية اليسارية بالغرب، أصبحت الجامعات والمدارس فى أوروبا مكان لنشر الديمقراطية، كارل ماركس أسس النظرية الاشتراكية، وأسس اساس لكل الأحزاب الشيوعية والقوى اليسارية بكل دول العالم. الاتحاد السوفيتي كان من خلال أنصار الشيوعية بالعالم يستطيع التدخل بغالبية دول العالم، من خلال دعم حركات ثورية يسارية في إسقاط أنظمة موالية للغرب، وكانت الغلبة إلى المعسكر السوفياتي. بعد قيام ميخائيل غورباتشوف في هيكلة حلف وارسو وهيكلة الاتحاد السوفياتي وابعاد الشيوعيين عن السلطة في روسيا، بقيت القوى الشيوعية بالعالم دون رعاية، لذلك القوى الغربية قامت في تلقف الكثير منهم، وقاموا في تأسيس منظمات حقوقية ومجتمع مدني مدعومين من الناتو، لإسقاط أنظمة موالية إلى روسيا والصين، ويوميا نشاهد حدوث ثورة برتقالية ورمانية ووردية وبنفسجية لاسقاط أنظمة لديها علاقات صداقة مع روسيا بشكل خاص. الرئيس الإيراني السابق السيد محمد خاتمي طرح فكرة الحوار بين الثقافات، سبقه رجل دين شيعي لبناني في طرح فكرة الحوار الإسلامي المسيحي، وهو السيد موسى الصدر رحمه الله، تألق السيد الصدر رحمه الله، في إيجاد حوار إسلامي مسيحي لتجاوز الحرب الاهلية اللبنانية، بعد حماقة المقبور القذافي بقتل السيد موسى الصدر بسبب وشاية منظمات فلسطينية وعلى رأسهم ياسر عرفات، برز للساحة اللبنانية السيد محمد حسين فضل الله، كان له دور مهم في الحوار الإسلامي المسيحي، السيد محمد حسين فضل الله رجل مثقف محاور جيد، ربما هناك من وقف ضد فضل الله بسبب طرح اسمه كمرجع، كلامي يدور حول ثقافته بالحوار الإسلامي المسيحي بشكل خاص، وانا غير معني به رحمه الله كمرجع ديني. في القرن العشرين استخدم السوفيت الدبلوماسية الثقافية بشكل منظم ضمن أولويات السياسة الخارجية للاتحاد السوفياتي، الآن بعد تفكك السوفيت وخسارة الشيوعية السلطة في روسيا ودول الرابطة السوفياتية وأوروبا الشرقية، أصبحت الدول الغربية تتمدد من خلال المنظمات الحقوقية ومؤسسات المجتمع المدني في ابتزاز شعوب ودول لاتسير بالفلك الغربي الرأسمالي. نظرية حوار الثقافات التي طرحها الرئيس الإيراني السابق، السيد محمد خاتمي ونظرية الحوار الإسلامي المسيحي الذي طرحه السيد الشهيد موسى الصدر رض والسيد محمد حسين فضل الله رحمه الله، كانتا أساس رصين للحوار بين الحضارات والأديان، وتقوم فكرة حوار الحضارات وفكرة الحوار الإسلامي المسيحي، وفق منطق ومبدأ، أن التفاهم والاعتراف بالتنوع الثقافى والدينى يكون عامل مهم في تجاوز الصراعات ويسهم الحوار في إنهاء التوترات الدولية ويعزز السلام والاستقرار العالميين. استعملت دول الغرب القوة الناعمة بالساحة العراقية لاسقاط تجربة الحكم الحالية، والعمل على تشويه سمعة الاسلاميين الشيعة واسقاطهم بنظر جماهيرهم، مستغلين حقارة ودنائة بعض المسؤولين والموظفين الشيعة بسلب حقوق فئات شيعية وأشخاص مناضلين شيعة من حق عودتهم لبلدهم العراق، على سبيل المثال مؤسسة السجناء السياسيين العراقيين عرفت المعتقل السياسي وفق التعريف التالي السجين السياسي : من حبس او سجن داخل العراق او خارجه وفق حكم صادر عن محكمة بسبب معارضته للنظام البائد في الرأي أو المعتقـد أو الانتماء السياسي او مساعـدة معارضيه ويعد الاطفال والقاصرون الذين ولدوا في السجن او احتجزوا مع او بسبب ذويهم المسجونين بحكم السجين السياسي . هـ ـ المعتقل السياسي : من اعتقل او احتجـز أو اوقف داخل العراق او خارجه او وضع تحت الاقامة الجبرية دون صدور حكم من محكمة مختصة للاشتباه به او لاتهامه من قبل النظام البائد لاحد الاسباب المنصوص عليها في الفقرة (د) من هذا البند ويسري ذات الحكم على القاصرين و الاطفال المعتقلين مع ذويهم او اقاربهم . وـ محتجزو رفحاء. رئيس المؤسسة الدكتور حسين السلطاني وضع تعليمات حرم بموجبها أربعة أشخاص فقط وانا واحد منهم من شمولي بقانون السجناء رغم أنني سجنت اربع سنوات بمعتقل رفحاء، تحدثت معه لكن السيد السلطاني لايريد أن يفهم، الرجل من حقه منع شمول ثمانين ألف أسير من ضباط وجنود جيش صدام الذين تم اسرهم بمعركة تحرير الكويت، الأسير يملك ورقة صليب احمر فقط، بينما الضابط والجندي العراقي الذي انتفض ضد حماقة صدام الجرذ في احتلال الكويت، ولجأ إلى السعودية، يملك ملف( كيس) به رقم لدى سجلات الأمم المتحدة وعلى ضوء الملف حصلنا على لجوء سياسي في الدنمارك، من ضمن كلام الدكتور حسين السلطاني تحدث معه عضو بالبرلمان حول قضيتي وقضية الأخوة الثلاثة الآخرون، كان رد حسين السلطاني شرعوا لهم قانون لشمولهم؟ ههههه بربكم هل سمعتم يتم تشريع قانون لأجل أربعة أشخاص فقط، انها السذاجة، السلطاني ترأس مؤسسة السجناء عن منظمة بدر التابعة إلى السيد هادي العامري، المجتمع العراقي بات مقسم إلى طبقات مستفيدة وطبقات محرومة، اكيد الطبقات المحرومة تقف بالضد من ساسة الشيعة الحاكمين، وهذا بلا شك يخدم فلول البعث وهابي. القوة الناعمة تستغل اي نقاط ضعف، أو وجود طبقات محرومة لبث الاشاعات والاكاذيب والعمل على التأثير في البيئة الشعبية الشيعية الحاضنة للاحزاب الشيعية العراقية والعمل على اسقاطهم بنظر جماهيرهم وللأسف هذا ما نراه يحدث على الأرض في محافظات الوسط والجنوب ذات الأكثرية الشيعية، استطاعت القوة الناعمة المرتبطة بالقوى البعثية الوهابية في التأثير فى سلوك الكثيرين من أبناء الحاضنة الشيعية العراقية، نحن الآن فى عصر التقنيات الحديثة في الاتصالات ، حيث يتم تبادل المعلومات والثقافات بسرعة فائقة، أصبحت القوة الناعمة أكثر أهمية من أي وقت مضى. إنها تلعب دور مهم فى تشكيل الصورة الدولية للدول وتأثيرها على الساحة العالمية. مسك الختام، سبب فقدان الساسة بيئتهم الحاضنة. سأل شخص منتصر، بقايا دولة سقطت وأصبحوا شراذم وهم بقايا بني امية، وبعد أن تم أسر القادة، سألهم الطرف المنتصر وهم بني العباس، ماسبب سقوط دولتكم. كان جوابهم، كالتالي قربنا العدو طمعاً في كسب وده، وبعّدنا الصديق ضامنين ولاءه، فنالنا غدر الأول، وخسرنا انتماء الثاني. للأسف هذا مانراه على ارض الواقع بساحتنا العراقية الشيعية، امس صديق من بيت السعدون وهم سنة، قال في مجلس أن الحلبوسي يدافع عن كل سني وأن كان ارهابي، والمسؤول والموظف الشيعي يضع العراقيل لحرمان الشيعي المناضل والمجاهد والمضحي والعمل على استعدائه، نسخة من هذا المقال إلى كافة الأخوة الكرام ساسة الأحزاب الشيعية المبجلين، ونسخة إلى السيد الدكتور حسين السلطاني مدير مؤسسة السجناء السياسيين العراقيين وإلى رئيس وزعيم منظمة بدر الأخ الحاج الاستاذ هادي العامري بصفة السيد حسين السلطاني من منظمة بدر التي يتزعمها الاستاذ المجاهد هادي العامري مع التحية والتقدير.

صناعة الوهم في بلادنا !

صناعة الوهم في بلادنا! صناعة الوهم هو مصطلح يشير إلى العمليات والأساليب التي تستخدم لتكوين وترويج أفكار أو معتقدات غير حقيقية أو مشوهة في أذهان الناس. هذا المفهوم يمكن أن يُطبّق في مجالات مختلفة، مثل الإعلام، السياسة، الدعاية التجارية، وحتى في الفنون والثقافة. هدف صناعة الوهم هو التأثير على إدراك الجمهور وتوجيهه نحو تصديق أو قبول مفاهيم معينة على أنها حقائق، على الرغم من أنها قد تكون ملفقة أو مضللة.هناك بعض من أساليب صناعة الوهم منها التلاعب بالمعلومات من خلال تقديم معلومات منتقاة أو معدّلة بحيث تخدم أجندة معينة. التكرار المستمرحيث أن تكرار نفس الرسائل أو الأفكار بشكل مستمر تجعلها تبدو أكثر قبولاً وواقعية.استخدام الرموز والصور المؤثرة للاستفادة منها لتكوين استجابات عاطفية قوية لدى الجمهور. إخفاء الحقائق أو تشويهها بحيث يصعب على الجمهور التمييز بين الحقيقة والوهم. استخدام وسائل الإعلام أو منصات وسائل التواصل الاجتماعية لنشر رسائل معينة بشكل واسع. صناعة الوهم يمكن أن يكون لها تأثيرات كبيرة على المجتمع، من التأثير على الانتخابات السياسية إلى تشكيل مفاهيم الصحة العامة، وحتى التأثير على القرارات الشخصية للأفراد. هنا نأتي الى مثالين ، اليوم تابعتُ المؤتمر الصحفي لوزير الخارجية الايراني بالوكالة علي باقري كني وقد تحدث كثيرا عن محور المقاومة. النظام الايراني نجح في صناعة الوهم من خلال خداع المجتمعات التي تعرّضت الى ظروف قاسية في مخيمات اللاجئين او بسبب ظروف الحروب التي خاضتها تلك الشعوب مثل العراق ، سوريا ، لبنان واليمن. ونأخذ مثال حزب الله اللبناني الذي تورّط في ملف غسيل الأموال من تجارة المخدرات والكبتاغون فهناك جالية لبنانية تعيش في دول افريقيا وامريكا اللاتينية قسم منهم يمولون الحزب من هذه التجارة الغير شرعية.وفي العراق مليشيات مسلحة واحزاب ولائية مكّنت إيران من الهيمنة على القرارين السياسي والاقتصادي مما أفقد العراق سيادته الوطنية وبتواطئ من الادارات الأمريكية المتعاقبة بعد غزو العراق 2003. عندما ذكرتُ ملف اللاجئين العراقيين في إيران منذ الثمانينيات من القرن المنصرم فكانت أساليب استدراج الكثير من العراقيين الى المخدرات وغسل ادمغتهم ليتم توظيفهم فيما بعد لخدمة أجندة النظام الايراني. أصبح علي الخامنئي نائبا للمهدي المنتظر ومن قبله الخميني فكانت صناعة الوهم متجذرة لتصبح جزءا من عقيدة القيادات الحاكمة ومن يأتي من بعدهم من الجيل الثاني والثالث.الوهم المرتبط بالنظام الايراني هو التيار المدني الذي يروّح الى شخصية النائب السابق فائق الشيخ علي واليوم تابعت حواره من خلال قناة سكاي نيوز الاماراتية. للأسف يبدو أن الاعلام العربي وقع في فخ صناعة الوهم الايرانية من خلال الترويج لشخصية فائق دعبول ميرندي ذي الأصول الايرانية. هنا يحتاج القاريء الى ضبط النفس إن كان من المتحمسين له او الباحثين عن بصيص أمل لهم للخلاص من العملية السياسية . قناة سكاي نيوز ذكرت عبارة أن البرلماني السابق فائق يعتبر من أشد المعارضين لنظام صدام حسين ومابعد 2003. لنأتي الى تفكيك هذه الاكذوبة او المغالطة وهي جزء من الوهم. متى ظهر النائب السابق فائق الشيخ علي الى الساحة الاعلامية؟ هو من المشاركين في ماعُرفت بانتفاضة 1991 ثم انتقل الى مخيم رفحاء في المملكة العربية السعودية ثم الى ايران ، لندن عام 1993 . لو حسبنا نشاطه كمعارض لنظام صدام حسين لم يكن له شان خلال تلك السنتين بينما انا شخصيا مثلا في 1991 وبعد قيام المنطقة الآمنة شمال خط عرض 36 شمالا لمحافظات أربيل ، السليمانية ودهوك بدأتُ نشاطي الاعلامي من القسم العربي في تلفزيون كه ل أي الشعب التابع الى حزب الشعب الديمقراطي الكردستاني بزعامة الشهيد سامي عبد الرحمن. كنتُ مذيعا وكاتبا للتعليق السياسي وكاتبا ومقدما لبرامج وثائقية وقمتُ بتغطية تأسيس المؤتمر الوطني العراقي الموحد في مصيف صلاح الدين 1992. ثم انتقلتُ الى العمل في صفوف المعارضة من خلال المشاركة في تأسيس هيئة تحرير صحيفة المؤتمر ثم تأسيس إذاعة صوت العراق وبعدها تلفزيون هيئة الارسال العراقية . خلال هذه الفترة كان نشاطي في أخطر مرحلة مرّت علينا حيث ملاحقة مخابرات نظام صدام حسين النشطة في تلك المحافظات من كردستان العراق، معد ومقدم برامج حقوق الانسان وبرامج وثائقية ومنها توثيق وشم الجبين وقطع أذان الجنود الفارّين من الخدمة العسكرية الذين لجأوا الى مناطق كردستان العراق حيث قمنا بتوثيق قصصهم وتزويد المنظمات الدولية في مجال حقوق الانسان بالاضافة الى عدة مقالات في صحيفتي المؤتمر والاتحاد التابعة للاتحاد الوطني الكردستاني وبعدها صحيفة بغداد والوفاق عندما انتقلتُ الى سوريا عام 1995 فأين هو نشاط النائب فائق الشيخ كمعارض شرس ضد نظام صدام حسين؟! لم يكن له ذكر في تلك الفترة ونحن قدّمنا كمعارضين قافلة من ضحايا سم الثاليوم والاختطاف والتصفية الجسدية.لذلك أقول أن الاعلام العربي للأسف يروّج الى معلومات مغلوطة وهذا تزوير للتأريخ مما يفقدهم مصداقيتهم لدينا. لهذا لا ألوم من يصدقون تلك الأوهام وأيضا منها أن فائق الشيخ علي هو مطلب مايُعرف بثورة او حراك تشرين 2019. طيّب متى تم طرح إسمه كمطلب شعبي؟ لنأتي الى خارطة طريق ثورة تشرين متى صدرت؟ وماهي مطاليبها؟ كان من ضمن خارطة طريق تشرين هو حكومة انتقالية فلماذا لم يُطرح اسم فائق الشيخ علي كرئيس للحكومة الانتقالية باعتبار ذلك مطلبا شعبيا؟ كلنا نعلم أن حراك تشرين تم إختراقه من الأحزاب والمليشيات الحاكمة فكان من الطبيعي أن يتم الالتفاف على الأسس والمرتكزات المهمة ومنها تشكيل حكومة انتقالية تتوفر فيها أربعة شروط أساسية وهي أن يكونوا مستقلين ولم يسبق لهم العمل في أي حزب سياسي سابقا . لم يسبق لهم العمل في أي حكومة أو مجلس نوّاب سابق ولا في أي حكومة محلية أو مجلس محافظة. فكيف كان ترشيحه في ساحة التحرير كمطلب جماهيري وهو من المؤسسة التشريعية للعملية السياسية الفاسدة والقاتلة؟ النقطة الأخيرة أن مقدمة الحوار في قناة سكاي كانت ذكيّة وكشفت تناقضات كثيرة في أقواله السابقة لا أريد الخوض فيها كثيرا فماذكرته كافيا لتعرية الوهم الكاذب الذي يستقطب الشباب العديم الخبرة في التحليل والعمل السياسي والاعلامي. من هنا أنصح المغرر بهم أن يعودوا الى رشدهم ويكفي البقاء أسرى أوهام تطيل من معاناة الشعب والوطن.لقد طرحنا أدبياتنا السياسية بمايكفي لكل ضمير حيّ أن يميز بين الحقيقة والوهم.

هزيمة المثقف في مجتمعنا ؟

هزيمة المثقف في مجتمعنا كامل سلمان أسوأ المجتمعات حظوظاً هي المجتمعات التي يعجز فيها المثقف من فرض رأيه أمام رأي الجاهل ، والناس تتبع الجاهل المتخلف الضار لهم ، ولا تتبع المثقف العاقل النافع لهم ، وهذه الحالة لا تحدث صدفة أو هي نتيجة طبيعة في تركيبة المجتمع ، بل هناك أسباب تتكون عبر الزمن ، بعضها تكون نابعة من المجتمع نفسه والبعض الأخر هي الثقافة الخاطئة وغير المناسبة لمثقفي ذلك المجتمع ، والا ماذا يعني فشل المثقف الذي من المفروض أن تكون أفكاره المطروحة صحيحة وصادقة وعلمية وقوية الحجة أمام أفكار الإنسان الجاهل التي هي خاطئة وغير صادقة وغير علمية . فالصحيح في المكان والزمان الصحيح لا يفشل ولا يفسد فهذه حالة نادرة تحدث في مجتمع طبيعي أن يكون المثقف فاشل بثقافته وغير قادر أن يغير الواقع ، لأنه لا يدري بأنه يحمل ثقافة خاطئة ولا يدري بأن ثقافته خاطئة قد هزمت أمام الخرافة والجهل أو عديمة الجدوى ، فإذا أردنا أن نتساءل هل هناك ثقافة خاطئة ؟ سيكون الجواب نعم ، فعلى سبيل المثال ، الطبيب يكتشف بأن الدواء فشل في علاج المريض فهذا لا يعني بأن كل أنواع الدواء سيفشل في علاج المريض وإنما الطبيب فشل في أختيار الدواء الصحيح للمرض ، وقد يكون المريض نفسه قد فشل في التعامل مع تعليمات الطبيب واتباعها . فهي اسباب متعددة الاوجه ، ولكن النتيجة هي الفشل ، ما يحدث في مجتمعنا يكاد يكون المثقف هو أفشل فرد في المجتمع ، فلا نجد للمسة المثقف أي تأثير في الواقع وفي نفوس الناس وكأن المثقف غائب تماماً عن الساحة ، وغياب المثقف شيء خطير جداً ، وهو أشبه ما يكون مقارنة بغياب الدواء المناسب عن المريض ، كان قديماً يقال عن المثقف هو ذلك الإنسان الذي إذا جلس بين مجموعة من الناس أشترى عقولهم وكأنه يسحرهم ، والحالة أصبحت عكسية فأن المثقف اليوم بين الناس لا يشتري ولا يبيع كأنه يخاطب نفسه والسبب لأن أفكاره لم تعد تواكب نوعية التخلف التي تغزو عقول الناس ، نعم بعض أنواع التخلف لا تستجيب للثقافة التقليدية ، فالمثقف يجب أن يكون شجاعاً ويكون واضحاً ويكون دقيقاً ويكون مفهوماً وقريباً لعقول الناس ويحمل ثقافة تنبض بالحياة وتحرك الصخر الساكن ، ولا يجب أن يكون عدوانياً حتى مع أعداءه ، لأن عدوه الحقيقي ليست اسماء أو جهات معينة بل عدوه الحقيقي هو ذات الجهل أو ذات المرض أو ذات التخلف . فأنه من المؤسف حقاً أن يكون المثقف مهزوماً وغير موجود في الساحة بينما الجاهل يصول فيها ويجول . نوعية الثقافة في إحياء عقول الناس هي كنوعية الدواء في تأثيره على المريض ، فكلما كان الدواء مناسباً وفعالاً للمرض شفي المريض بسرعة ، فليس كل دواء دواء ، كذلك ليست كل ثقافة ثقافة وكذلك ليس كل سلاح سلاح وليس كل طعام طعام . فكل شيء في الحياة فيه تنوع ودرجات وهذه تشمل الثقافة ، فثقافة المثقف الفرنسي ايام الثورة الفرنسية كانت تنبع أفكار فولتير التي أنارت الثورة في نفوس ملايين الفرنسيين وثقافة غاندي أيام تحرير الهند ألهمت عقول ملايين الهنود وثقافة مانديلا حين كان في السجن أثارة مشاعر الملايين من الأفارقة في جنوب أفريقيا والعالم وثقافة جيفارا ولينين وغيرهم من عمالقة الفكر والثقافة في التأريخ الإنساني لا يمكن مقارنتها بثقافة عبود الذي يكتب مقالاته شتيمة ومسبة أو نقداً لسرقة قام بها مسؤول في الدولة أو إظهار عيباً لمسؤول في الدولة ، وللأسف ثقافة عبود ( مجرد اسم رمزي للثقافة غير النافعة ) هي السائدة في عقلية مثقفينا الذين للأسف كثر عددهم وقلت منفعتهم . . أية ثقافة هذه التي يكتب بها الكاتب مقالاً ولا تزيد آلناس إلا كراهية وحقداً ولا تسحر عقول عطاشا الثقافة ، بل ولا تحرك ساكناً ولا يستسيغ قراءتها إلا نفر معدود ؟ . أنا عندما أجد مجتمعاً فقيراً سأدرك بأن الأغنياء قبل غيرهم هم سبب فقر الناس في ذلك المجتمع ، ثم أتساءل لماذا الأغنياء في بعض الدول يقومون ببناء المصانع وورش العمل والمشاريع للفقراء ؟ حتماً الجواب سيكون لزيادة اموالهم وبنفس الوقت يساعدون شعوبهم في القضاء على الفقر بين الناس ، فليس جميع الاغنياء سواسية ، فهذا غني وذاك غني ، والفرق بينهما أن هذا الغني بسبب مشاريعه يغتني أكثر ويصبح مليونيراً ومليارديراً وتزداد البركة في أمواله لأنه أحيا امواله بالإستثمار واحيا الناس معه بفرص العمل ، وقضى على الفقر في مجتمعه ، بينما الغني في المجتمع الفقير لم يحيي امواله ولم يحيي نفسه ولم يحيي الفقراء من فقرهم لأنه جشع ولا يمتلك ثقافة اقتصادية لتنمية امواله ولا يحمل ثقافة اخلاقية ، فهو بالحقيقة ليس غني بالطرق الشرعية ، هو مجرد لص ، وهذه حقيقة المجتمعات الفقيرة ، أغنياءها اموالهم غير شرعية ، هذا الفارق بين الاغنياء مادياً هنا وهناك ينطبق على المثقف هنا وهناك ، فتجد عندهم المثقف يصل مرحلة المفكر وهي المرحلة التي يستطيع المثقف بها طرح الأفكار التي تبهر عقول الناس فتوقضهم من سباتهم وتحيي عقولهم . وللأسف هذا النمط من المثقفين نفتقر اليه في واقع حياتنا بسبب عوامل كثيرة منها استسلام غالبية مثقفينا للموروثات الاجتماعية والدينية أو إنحسار ثقافتهم لجهة معينة . . أن كل نكسة يتعرض لها المجتمع سببها غياب المثقف وغياب الثقافة الحقيقية ، كل طفل يعيش الحرمان سببه غياب الثقافة ، كل إمرأة تعاني الإضطهاد المجتمعي سببه غياب الثقافة، كل هموم وآلام افراد المجتمع سببها غياب الثقافة وغياب دور المثقف ، ما صارت بعض المجتمعات مجتمعات راقية ولا أصبحت بعض الدول دول متقدمة ولا أضحت دول محترمة إلا بفضل مثقفيها وكتابها ومفكريها . حتى علماءها وفنانيها ورياضيها لم يجدوا الطريق سالكاً للرقي العلمي والاجتماعي والاخلاقي لولا عقول مثقفيها التي عبدت لهم الدرب . فهؤلاء المثقفون كانوا مشاعل تنير الدرب للأجيال ، وأقصد أجيالهم ، فمتى تنال اجيالنا و ننال نحن ايضاً هذا الحظ العظيم بوجود هذا النمط من المثقفين المفكرين الذين ينتشلوننا من تحت أنقاض التخلف والجهل ؟