صدى آلكون ............................................................................ إدارة و إشراف : عزيز آلخزرجي
Tuesday, November 19, 2024
رسالتان لحكومات العالم :
رسالتان لحكومات ألعالم :
أرسلت هيئة الأمم المتحدة رسالتان لحكومات العالم في العقدين الماضيين لتغيير مسارها نحو العدالة لخدمة الأمم وآلشعوب المغلوبة:
ألأولى من السيد (كوفي عنان) الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة عام 2001م(1):
ألثانيـة من السـيد (أنطونيو غوتيرش) الأمين العام لهيئة الأمم عام 2021م(2):
الرسالة الأولى؛ جاءت في أعقاب رسالتيّ للسيد كوفي عنان التي دعوت فيها إلى تغيير مسار حكومات العالم و قد تزامنت مع رسالة زوجة السيد كوفي عنان السويدية الجنسية المختصة بدراسة آلقانون و المهتمة بالتأريخ :
و على إثر ذلك تبعها نداء الرئيس عنان كإنعكاس لمطالب تلك الرسالتين الكونيّتين والتي كادت أن تُغيير مسار العالم نحو العدالة والسلام و الأمان لو كانت قوة عالمية مراعية ومناصرة للعدالة, تغلب شرور وإستكبار البشر الذي ينتصر لنفسه دائماً دون الحق.
و إليكم بعض التفاصيل :
في عام 1999م أرسلتُ عدّة رسائل و بيانات لرئيس هيئة الأمم المتحدة و الرئيس الأمريكي و رؤوساء المنظمات الأوربية و الدولية و حتى رؤساء الجامعات؛ أطالبهم بوجوب إنتخاب نموذج صالح للحكم و تعميمه على دول العالم و حكوماتها, و بيّنتُ لهم ؛ المصائب و الحروب و القتل و السّجون و التهجير التي ألمّت بالعالم و بآلأخيار فسبّبت الفقر و الجوع و الأمراض و الأوبئة بسبب مناهج الحكومات و فساد الأحزاب الحاكمة بكافة عناوينها و مدّعياتها, ممّا يُحتم علينا جميعاً إيجاد حلّ عاجل وإلّا فإنّ الأرض مع شعوب العالم ستُدمّر .. و النتائج ستكون كارثية, و ستؤدي إلى حدوث حرب عالمية ثالثة و رابعة .. ثمّ ختمتها بآلقول :
[أنني لم أجد حكومة عادلة كحكومة (عليّ بن أبي طالب) كمثال كونيّ لتحقيق العدالة التي تتساوى بظلّها حقوق الناس الطبيعية و الكونية؛ بحيث تمحى الفوارق بعد ما يتساوى حقوق العامل مع الرئيس؛ و الضابط مع الجندي؛ و الوزير مع الموظف؛ و في كافة الحقوق و الرواتب و الأمتيازات و الفرص, بل و فوقها لم يكن الرئيس الأعلى يمتلك حتى بيتاً للسكن إنما إتّخذ جانباً من (مسجد الكوفة) مستقراً له و لعائلته ليراقب الوضع ليل نهار كونه المسؤول الأول لأن الجميع يجب أن يتمتعوا بآلأمان و بآلمساواة و بآلحقوق الطبيعية, لا كما هو السائد اليوم بفوارق يشمئز منها حتى نفوس الحيوانات التي تمتلك شيئا من الوعي, و بآلتالي تعمقت الفوارق الطبقية و الحقوقية فتسبّبت في حلول الأرهاب و الظلم و العنف و الحروب بأبشع صورها!
أن الأمام (ع) نفسه الذي كان يترأس 12 دولة وقتها؛ كان راتبه كراتب أيّ موظف أو فقير بل كراتب أيّ يهودي أو مسيحي أو كافر عاش في كنف الأمبراطورية الإسلامية التي ضمّت مختلف الجنسيات و الأجناس.
و قد عرضتُ له بيانات و توضيحات و وثائق و نصوص تأريخية كأدلة مقتبسة من وصيته عليه السلام لـ (مالك الأشتر) و من مجمل وصاياه في باب رعاية مصالح الأمة و خدمة الناس و الحريات المدنية, بل و تقديم مصالحهم(العامة) على مصالح الرئيس و الحكومة.
وبعد مرور 3 سنوات .. و بعد دراسات متخصصة من قبل هيئآت (اليونسيف) و اللجان العلمية المختصّة؛ أصدر (كوفي عنان) بياناً عامّاً عمّمه على كافة حكومات العالم أكّد فيه على وجوب تطبيق نظام حكومة الأمام عليّ(ع) كأفضل و أعدل حكومة في التأريخ على الأطلاق.
و كتبتُ بعدها دراسة أخرى عن الموضوع نشرتها و كرّرت نشرها, ثمّ لحقتْها دراسات مفيدة أخرى من قبل الكثير من الكتاب العراقيين و الأجانب, لكن لا أحداً منهم ذكر أصل القصة بنزاهة و امانة كعادتهم للأسف, ربما بسبب الحسد و ضيق الأفق و الأنتصار للنفس؟
و التفاصيل على الروابط أدناه(3) :
ألرسالة الثانية؛ رسالة ألسّيد (إنطونيو غوتيريش) عام 2021م لحكومات العالم أيضا والتي جاءت في أعقاب مرض الكوفيد والمآسي التي إكتسحت العالم : حيث جاءت الرسالة كضرورة لهداية حكومات العالم بعد تفاقم الأمراض و الأزمات و الحروب في بقاع العالم.
و التفاصيل تجدونها على الرابط أدناه : في مقابلة حصرية واسعة النطاق مع أخبار الأمم المتحدة، حيث دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، قادة العالم إلى "الاستيقاظ"، وإجراء تصحيح فوري للمسار داخل بلدانهم وخارجها، والتوحد في المسائل التي تسهم في تقدم البشرية.
رسالة الأمين العام غوتيريش لزعماء العالم : :"استيقظوا، غيروا المسار، توحدوا" | | أخبار الأمم المتحدة
و يبدو أن طغيان حُبّ آلدّنيا و الرئاسة و التسلط لأجل الشهوات؛ قد سيطرت على عقول الناس و قلوبهم بمن فيهم مدّعي الدّين للأسف, لذلك إختلط الحابل بآلنابل و تفاقمت الأزمات أكثر و تشابكت الحروب المختلفة في معظم قارات العالم حتى داخل العشيرة و العائلة و الحزب الواحد, فهل كوكبنا و عالمنا بحاجة لعمل إستثنائي للتخلص من المخاطر العديدة التي ألمّت به, و منها التلوث و إزدياد نسبة الكاربون و مخاطر البيئة التي لا تقل خطورة عن الحروب العالمية!؟
فكيف السبيل لمواجهة تلك الأخطار والكوارث خصوصا وإننا نقترب من عبور الربع الأول من هذا القرن في الألفية الثالثة!؟
الفيلسوف الكونيّ ألعارف عزيز الخزرجي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مصادر المتن الأصلي أعلاه :
(1) بآلأضافة إلى مساعينا في إيصال صوت العدالة الإنسانية إلى هيئة الأمم المتحدة و إلى السيد كوفي عنان بآلذات, ترافقت مع تلك المساعي جُهد إنسانيّ آخر كما أشرت أعلاه من زوجة السيد عنان السويدية التي كانت مهتمة بآلتأريخ و القانون .. و منها؛(عهد الأمام عليّ) الذي يعتبر الوثيقة التأريخية الأهم إلى مالك الأشتر و التي وصلت الأمين العام السيد كوفي عنان
,(Kofi Anan)
على أي حال شاء الله تعالى ليصل عهد و مذهب أمير المؤمنين (ع) المظلوم إلى أذن الأمين العام للأُمم المتحدة، و لم يكن هذا التوصيل بفعل الإعلام الشيعي إبتداءاً .. إنّما وصل إليه، كما ينقل بعض الإخوة المتتبّعين عبر زوجته السويدية، و يقول هذا الأخ : إنّ في السويد يعتمدون في دستورهم في أُمور كثيرة على تعاليم نهج البلاغة، فالسويديون لهم صلة ثقافية بنهج البلاغة كما دول أوربية أخرى و إن لم تنتشر عبر وسائل الأعلام، و زوجة كوفي عنان ذكرت له هذه الفقرة من عهد أمير المؤمنين(عليه السلام) لمالك الأشتر، و قد ذكرتُ في موضع سابق أنّ هذا العهد لا يتناول مباحث التشريعات عامّة، وإنّما هو فقه نظمي، و قد قال الأمين العام للأمم المتحدة: إنّ هذه العبارة من عهد الإمام علي(عليه السلام) لمالك الأشتر يجب أن تُ:تب بماء الذهب و تُعلّق على كلّ أبواب المؤسسات الحقوقية في العالم، و العبارة هي: [و أشعر قلبك الرحمة للرعية، والمحبّة لهم، واللطف بهم، ولا تكوننَّ عليهم سَبُعاً ضارياً تغتنم أكلهم، فإنّهم صنفان : إمّا أخٌ لك في الدين، وإمّا نظير لك في الخلق] .
و تلك العبارة من ضمن المقاطع النظمية القانونية استهوت الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان فدعى لدراسة عهد الإمام علي(ع) إلى مالك الأشتر:
بل و جعلت كوفي عنان ينادي بأن تدرس الأجهزة الحقوقية والقانونية و الجامعات عهد الإمام علي(ع) لمالك الأشتر، وترشيحه ليكون أحد مصادر التشريع للقانون الدولي، وبعد مداولات استمرّت سنتان في الأمم المتحدة صوّتت غالبية دول العالم على كون عهد أمير المؤمنين(ع) لمالك الأشتر كأحد مصادر التشريع للقانون الدولي، وهذا بآلضّمن إقرار من البشرية جمعاء لأمير المؤمنين(ع) في القانون بعد مضي أربعة عشر قرناً, و هذا التصويت لم ينجزه العرب ولا المسلمون ولا الشيعة، بل أنجزه كوفي عنان، وهو ليس بمسلم و لا عربي و لا شيعي ذلك بفضل الفيلسوف الكوني الوحيد المعاصر، و قد تمّ بعد ذلك إضافة فقرات أُخرى من نهج البلاغة غير عهد الإمام علي(عليه السلام) لمالك الأشتر كمصادر للقانون الدولي. وأحد الأخوة المستبصرين المختص في المحاماة يقول: بأنّ هناك دراسة في الدكتوراه تنصّ على أنّ عصبة الأمم المتحدة التي شكّلت قبل هيئة الأمم المتحدة، قد ذكرت أنّ من مصادر التشريع التي تستند إليها هو كتاب نهج البلاغة، و هذا إن دلّ على شيء؛ فإنّما يدل على أنّ هذا أحد معاجز أهل البيت(ع)، وأنّهم بشر متّصلون بالغيب، و أنّهم مصدر سعادة البشرية، ولكن للأسف نحن مقصّرون كثيراً في نشر علوم أهل البيت(ع)، كما قال الإمام الرضا(ع) ثامن أئمة الهدى بعد الرسول الخاتم الذي قال: [فإنّ الناس لو علموا محاسن كلامنا لاتّبعونا](2).
(2) هناك جُهد إنسانيّ آخر كما أشرت أعلاه من زوجة السيد عنان السويدية الأصل التي كانت مهتمة بدراسة آلتأريخ و القانون, و قد ساهمت بحث زوجها لدراسة وصية الأمام للأشتر.
وإليكم أدناه نص ذلك (العهد) كما هو مقتبس من لا ئحة منظمة الأمم المتحدة :
“Malik! You must create in your mind kindness, compassion and love for your subjects. Do not behave towards them as if you are a voracious and ravenous beast and as if your success lies in devouring them.Remember, Malik that amongst your subjects there are tow kinds of people: those who have the same religion as you have; they are brother to you, and those who have religions other than that of yours, they are human beings like you. Men of either category suffer from the same weaknesses and disabilities that human beings are inclined to, they commit sins, indulge in vices either intentionally or foolishly and unintentionally without realizing the enormity of their deeds. Let your mercy and compassion come to their rescue and help in the same way and to the same extent that you expect Allah to show mercy and forgiveness to you.Malik! You must never forget that if you are a ruler over them then the caliph is the ruler over you and Allah is the Supreme Lord over the caliph. And the reality is that He has appointed you as the governor and tested you through the responsibility of this ruler ship over them”.
تحميل كتاب ألسياسة و آلأخلاق من يحكم من؟, و كذلك: pdf مكتبة نور (3)
تحميل كتاب ألأزمنة آلبشرية آلمحروقة pdf - مكتبة نور
و غيرها كثير ككتاب : [مستقبلنا بين الدين و الديمقراطية] و [محنة الفكر الأنساني]ٍ.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مصادر الهامش المرفق :
(1) نهج البلاغة، رسائل أمير المؤمنين رقم 53.
(2) ميزان الحكمة 5: 2074، الحديث 13797.
http://shafaqna.com/…/…/2828-kofi-annan-and-imam-ali-as.html(3)
http://seekperfection.wordpress.com/…/wallpaperkofi-annan-…/(4)
(5) الخاطر, حسن سعيد, ” كتاب الأمير- بحث مختصر حول تراث أمير المؤمنين علي عليه السلام ” مؤسسة التاريخ العربي للنشر, لبنان, 2005, ص 93, ط1.
من قتل الزهراء (ع)؟
العلامة البدري و حديث عن السقيفة و وفاة الرسول و ما حدث من بعده؟:
https://youtu.be/ZCp2n3WjlK0?si=vrAvbs3BzNUlNEfW&t=695
خلاصنا بآلمعرفة الكونية :
خلاصنا بالمعرفة الكونية بقلم: عزيز الخزرجي
تاريخ النشر : 19-02-2010
في بياننا آلكونّي بمناسبة بدء السنة الميلادية عام 2008م َ وّجه آلُمنتدى آلفكرّي دعوة عاّمة و خاّصة
لجميع ألُمثقفين و آلأساتذة و الأعالميين و آلُكّتاب في آلعالم عنوانُها؛ : خلاصنا بآلمعرفة آلكونّية
للّدول ألعربّية و بشكٍل أخّص للعراق ألذي تشعّب فيه الّجهل و آلتخلف الفكرّي و الثقافي و تنمّر فيه العنف و الفساد بك صوره بسبب التحاصص و الفساد اذي إستشرى في كافة مناحي الحياة و بآلأخصّ :ـ
- المحاصصة الحزبية و القومية و المذهبية!
التربية الحزبّية الفاسدة المنتشرة بين الناس و بدعم من القوى العالمية التي أوصلت الحاكمين للحكم بقطار إنكلو –
أمريكي.
إن تحقيق تلك الشروط مستحيلة مع تلك الطبقة الممسوخة التي مسخت و التي فقدت الرحمة بسبب لقمة الحرام التي غذّت كل خلايا أبدانهم النتنة و وجوههم القترة الممتلئة بآلغدد و الدنابل و القيح
لذلك فأن السبيل الوحيد للخلاص و للّنجاة يكون بتأسيس ألُمنتديات و آلمراكز آلثقافّية و آلفكرّية و الأدبية الهادفة طبقا للفلسفة الكونية العزيزية لبيان معالم المعرفة الكونية و لمناقشة قضايا الأنسان و
آلفكر و آلوجود للوقوف بوجه تلك آلثقافة المشوهة الحزبية المنحطة التي تسببت بسرقة أموال الناس حتى أفسدت ضمائرهم و أخلاقهم
بحيث فهموا الِّدين بكونه وسيلة للحصول على الغنائم و المال و السلطة!؟
لقد أّكدنا في بياناتنا الكونّية خلال السنوات الماضية؛ رسم ملامح مستقبل
الأنسان الكونّي بشكل سليم و رصين يرتبط بأصل الوجود و يفتح آفاق الأنسان لتحقيق السعادة الابدية لا الدّنيوية المحدودة فقط, التي تتحّدد د و تتحقق مْن خلال آلتفاعل مع آلمبادئ الكونّية و الأسس المعرفية للمنتدى
آلفكرّي ألذي بدأ في بلادنا و في العراق ثّم تورنتو غرباً و بلاد العالم شرقاً و غيرها من البلاد منذ نهاية القرن الماضي وتكثّف العمل و تنوع من خلال مبادئنا الكونية و نتاجه عبر تلك المنتديات منذ بداية الألفّية
الثالثة, بعد ما إنقلبت أوضاع العالم فجأة بسبب آلحروب الأستكبارية و تنوعت أساليب الأرهاب لتشكيل الشرق أوسط الكبير و الجديد بإسم ألمنطقة الُكبرى
في الخليج بإعتباره بؤرة ألأقتصاد ألعالمّي و منطلق ثورة آلمستضعفين في نفس الوقت و التي لو إمتدّت لتغيير وجه العالم
ضّد المستكبرين, و رغم آلتجاوب الأيجابّي الكبير مع هذا المشروع الكونّي و في مختلف دول العالم خصوصا من قبل المفكرين و المثقفين؛ إالا أنه لا
يزال دون آلمستوى آلمطلوب آلذي ُكنا نتأمله و نتمناه, و آليوم لا تخلو محافظة أو مدينة عراقية كما معظم دول
العالم من المراكز و المنتديات الثقافية و العلمية و الفكرية الهادفة نحو الحق و الكرامة الأنسانية المهدورة, بعد عرضنا تباعًا لأسس المنتدى الفكري الكوني في أربع دراسات, و كانت
خطوات و مساعّي كونّية رشيدة ستظهر نتائجها الطيبة إْن شاء آلله سريعاً رغم الممانعات الشيطانية ضد مشروعنا هذا, وآلعائق الوحيد أّلذي يواجه الفكر وأهل
الفكر اليوم هو ثقافة الأحزاب العلمانّية والأسلامية الُمتحجرة التي ترى إن التسلط على الحكم هي لأجل الثراء و كسب المال فقط, هذا لأن أعضائها لا ترى سوى رؤوس أنوفها
لهذا لم نر بسبب ذلك سوى حلول الخراب و الفساد و الكذب و النفاق و الظلم و الحروب و تعميم الّجهل و محاربة العلم و
لمحدودية و طبيعة ثقافتهم و تفكيرهم المادي و معاداتهم
لأهل العلم و المعرفة!
إليكم تفاصيل أحد جلسات ألُملتقى آلّسابع للمنتدى آلفكري بتورنتو/ كندا و التي كانت ُتقام في مركز
الفيلسوف الشهيد محمد باقر الصدر ثّم مركز ألّرسول الأعظم(ص) بقلب العاصمة تورنتو في شارع برومنزي بمدينة
إسكاربورو؛
إلتقى مجددا أعضاء آلمنتدى آلفكرّي في تورنتو يوم ألسبت المؤرخ في اليوم الثاني عشر من شهر آب لعام 2008م بجلستها الأسبوعّية آلأعتيادّية في
جٍّو إيمانّي رائع لتداول موضوعات مختلفة حول قضايا آلفكر الانسانّي و أحداث آلّساحة المختلفة, إضافة
صفحة ثقافية و علمية و فكرية أخرى للنهج ألفكرّي آلرائد ألثراء و دفع ساحة آلفكر و آلثقافة للأمام في
العالم, لرسم طريق آلخير و آلّسعادة و الرفاه للناس آلذين أكثرهم تحّولوا لعبيد وأقزام و منافقين لتأمين عيشهم بظّل
رحمة المستكبرين في الأنظمة الجاهلّية في كّل دول العالم, بعد ما أصيبوا بنكسات و محن ولّدتها ثقافة الأحزاب الفاسدة, لتتوحد جميع تحركنا تحت عنوان:
[خلاصنا بالمعرفة الكونية]
و إليكم بعض التفاصيل؛ كنموذج و دليل لسائر الجلسات التي قد تقام في بلاد و مدن العالم :
نتيجة ضغوط آلواقع و حالة آلخلط آلفكرّي و آلتلون و التشوّه آلعقائدّي ألمأساوّي للمرجعيات آلمختلفة حسب متطلبات
الوضع المعيشي الصعب على مختلف الصعد في ساحتنا آلثقافية و آلّسياسية و الأقتصادية ألمنكوبة.
حيث إفتتح آلحاضرون جلسة ألمنتدى بآيات من آلذكر آلحكيم .. و بعد كلمة الترحيب تّمَ قراءة رباعيتين من قصيدة
ألّسيد محمد صالح بحر آلعلوم ألمكونة من 36 رباعّية و كأّنها ُكِتَبْت بآلأمس لا قبل قرن ُتبّين
مأساة العراق و العالم أبت أن تبلو رغم مرور السنين, و أعقبت بقصيدة قوّية و ُمعّبرة عن ُمواساتنا و تضامننا مع آلشاعر و آلآديب الكبير محمد بحر العلوم
ذي لم يحصل وقتها على دعم وتضامن َمن كان معه من أبناء جلدته و وطنه
أّلذي سبق عصره على ما يبدوا بقرن و
المدمى العراق كما هو حال )الفيلسوف الكونّي ألوحيد المعاصر( أّل
ربما قرون!
لقد وصل الحال بشاعرنا الاديب لئن ُيسجن أنذاك بسبب إنتقاداته لنهج آلحوزة العلمية و مهاجمته للحكومة
العراقّية في نفس الوقت بقصائد فكرّية و صريحة لم تخلوا من آلفلسفة تنتقد ألفساد و الُمفسدين و آلّداعين لله لأجل بطونهم كما هو حال ساسة
العراق اليوم، و كان ُيكنى بـ ”أبو ناظم“ و على أثر سجنه قال فيه الشاعر الكبير (محمد مهدي
الجواهري):
”أبا ناظم و سجنك سجني“
و أنا منَك مثلما أنَت منّي.
و آلّرباعيتان ألمشهورتان :
ألأولى: [أيَن َحقّي]
رحُت أستفســُر من عقلّي و هل ُيدرك عقلّي
محنة آلكون التى استعصْت على العالم قبلّي
َأ أِلأجِل الكوِن أسعى أنا أْم يسعى لأجلّي ..
وإذا كاَن لكل فيه حٌّق .. أيَن حقّي؟
فأجاَب العقل فى لهجة شّكاك ُمحاذر
أنا فى رأسَك محفوٌف بأنواع آلمخاطر
تطلب العدل وقانون بنى جنســك جائر!؟
إن يكن عدلاً فسله عن لسانى: أين حقّي؟
ثَّم القصيدة الثانية تتعلّق بتضامن ألفيلسوف ألكونّي مع هاتف آلحّق بحر آلعلوم بشراَبه من ذلك آلكأس آلُمعّتق
في أمسيتنا الجميلة, قائلاً :
على ُنخِب ُمَحّيــاِك
َشِربنا َخْمَرة آلُحِّب
جلسنا نتعاطاها سلافا ً عّتقت دهـــــــرًا
عروسًا من بنات ألُخلد ُزفت للملا ِبكرًا
من ِ آلله أتْت ُكرمـاً و نوٌح َجـَّرها خمـرًا
..
فصنع ألخمر من نو ٍح
و بعُث آلكرم من ربي ..
فلا نحُن و لا أنَت غدًا نُسأُل عن ذنٍب!
تعالي
هبّي أّنا قـد قضينا آلعمَر بيَن آلخمِر و آلكأِس
فما جئنا بشيِء ُمنكٍر لْم يأته الّنــــــــــــــاس
عرفنا آلّراح من قبل وباقي الّراح في رأسي
لمِس و هذا اللمس مقروٌن بأنفاسّي
سوى اّل
تعالي
***
تعالي َو إْهجري آلِّديِن و جارينَي في ِديني
ِج غير مضمــــــــوِن
ترى أّنِك قد ُكنِت بنه
ٍح من الّروعـــــــِة و آلُّرعِب
و يأتيِك بأشبا
ـة
خلقنا نحُن للُحِّب و ما في خلقنا خّل
ــــــــة
و هل صانع كاهلل يستسلم للَّزّل
ات وقد أنشأنا مثل ُه
هو الكامل في آل ّذ
اِت و قد اســــبَل أنواره
فوجه هللا في ال ّذ
عيون ترقب الكون وتروي عن ُه اخبـاره
فكم من عاشق تعجز أْن تكشَف اسراره
ُيريَك ظاهر القلـــِب
ويخفي سَّر أسراره
***
معي ياغادة آلِّديِر ”بياكارا“ نصـطاف
بها مثلي يهيمون على لقيـــــاِك آالف
محامون و نّواب و أعيان و أشــراف
و أنواع من الجنسّين تستطلع للّدرِب
***
معي للعرف ما يمنــع ان نجلس لألنِس
فأن تعتبري كأسِك جزءًا حَّل في كأسي
فهذا كأسِك َيْصبَو من رأسك في رأسي
فللّزهر و لل ُعشب
………………
و تضّمنت آلفقرة آلتالية موضوع محنة آلمفكر آلفيلسوف ألّصديق محمد باقر آلصدر )قدس( حيث
صادفت تلك آلايام ذكرى شهادته آألليمة على يد زمرة آلبعث آلهجين في آلتاسع من نيسان عام 1980م ,
و محاوالت آلكتل آلسياسية آلعراقية في تسيس و تحجيم فكر هذا آلمفكر آلعمالق ضمن محاورها و
تكتالتها و أحزابها بما يخدم أهدافها و مصالحها آلسياسية آلدنيوية للبقاء في آلحكم و قتل فكر هذا العمالق
خالصنا بالمعرفة الكونية بقلم: عزيز الخزرجي PM 6:06 10/22/24,
https://pulpit.alwatanvoice.com/content/print/457264.html 5/17
الذي بقي وحيدًا وسط مدينة )العلم( النجف! ليضيف أؤلئك آلطفيليون آلجهالء و بكل صالفة و بال حياء
صفحة أخرى من آلمظلومية على حركة و فكر هذا آلفيلسوف آلّرباني آلكبير ال تقل عما فعله آلنظام
آلمقبور و لكن هذه آلمرة بإسلوب ماكر و مبطن ليعيدو قتله مرات و مرات!
و قد تطرق آلمفكر الكونّي الخزرجي )أبو محمد آلبغدادي( إلى إحدى آلموضوعات آلتي كتبها آإلمام
فيه مرام الشهيد الفيلسوف الذي أّكد
آلشهيد بعنوان:ـ ]أإلنسان آلهادف و آإلنسان غير آلهادف[, موضحًا
على ضرورة أن يكون آلواحد منا هادفا في حياته ألجل خدمة الناس ال أن يكون عالة على المجتمع و
كما هو حال معظم العراقيين داخل و خارج العراق, حيث حصروا أنفسهم في أداء عمل روتيني ال
يستفيد منه سوى بطونهم و ما تحته بقليل و ربما عوائلهم فقط في أفضل آألحوال , و هكذا كانوا و
مازالوا يعيشون صغارًا و يموتون صغارًا كمئات آلماليين بل مليارات من البشر على آألرض؛ من دون
أثٍر إيجابّي في آلحاضر أو المستقل أو آلتأريخ , ألن موقفهم بسبب هبوط معارفهم ضعيفة و مدانة بقوانين
آهلل الذي سيؤآخذهم عليها في يوم آلقيامة)ألن آخر يوميه ليس فقط متساوية؛ بل أسوء مما قبله( و هذا هو
حال كل آلبشر و عموم آلمسلمين و كّل ألمنافقين آلُمدعين إنتسابهم لخط آلشهيد محمد باقر آلصدر )قدس(.
ثم أشار آلمفكر الكونّي الخزرجي آلبغدادّي إلى مشكلة حّساسة يشترك فيها كّل آلناس بدرجات متفاوتة, أ
لحام( آلذي ُيقّطع أوصال ذبائحه كّل يوم
اَل و هي آلهدفية و آلغاية في آلحياة, ُمتمث ّال حالهم بالقصاب )أّل
قطعت؛ أو كم ِعرقًا مزقت؛ أو كم خلّية مّزقت
عشرات آلقطع لبيعها على آلناس لكنَك لو سالته؛ كم عصب ًا
بسكينتك في حياتك؟
لما كان بمقدوره أألجابة بدقة .. ألّن ُه ال يعرف و ال ُيرّكز سوى على هدف أساسّي واحد, هو: بيع أكبر
قديرًا؛
كمّية من آللحم لتأمين لقمة آلخبز ألشباع بطنه في أخر كل يوم, أّما لو سألّت تلك األسئلة جّراحًا
ألجابك بدقة مع التفاصيل! ألن ُه كان قد تابع و درس و جّرب علم آلتشريح و آلطب و األنتربولوجيا, و
نفس آلحال يكون مع عامل يعمل في محٍل لبيع للساعات, فرغم إن ُه يقضي أوقات عمله بين مختلف أنواع
و أحجام آلساعات؛ لكنك لو سألته كم آلّساعة في لحظة معينة؟
فإنه سوف ينظر إلى ساعة يده ليخبرك بالوقت .. بينما مئات آلساعات تحيط به من كّل جانب و مكان!
خالصنا بالمعرفة الكونية بقلم: عزيز الخزرجي PM 6:06 10/22/24,
https://pulpit.alwatanvoice.com/content/print/457264.html 6/17
و نفس آألمر ينطبق على بائع آلمرايا ألذي يقضي جّل عمله بين تلك آلمرايا لتنظيفها و ترتيبها و
إصالحها, لكنه قد ال ينظر لمظهره و هيئته و شعر رأسه بالذات من خاللها مّرة واحدة .. فتراه في أغلب
آلوقت غير منظمًا و غير مرتب ًا و يبعث على آلّسخرية بينما يمكنه أن يرى نفسه أينما دار بوجهه في ذلك
آلمحل ليحسن هيئته و شعر رأسه و هذا هو حال آلبشر آلذين ال ينظرون و ال يرون آيات آهلل و معجزاته
في هذا آلكون, بل ال يرفضون األنصات لمفكٍر و فيلسوف, ألنهم كاألنعام بل أضلوا سبيال.
أن ما أردنا قوله بوضوح من مرّد تلك آألمثلة هو عدم وجود أهداف كبرى ُتوّجه و ُتحّدد مسيرة آإلنسان
و أهدافه في آلحياة , فيقتصر عمره و أهدافه ضمن أعمال صغيرة أو مجاالت ال تتعدى حدود جسده و
بطنه و نفسه الخبيثة آإلمارة بالسوء, فتراه يقضي عمره و هو يعيش خارج آلمنظومة ألفكرّية آإلنسانّية
ناهيك عن الفلسفية إاّل بمقدار ما ُيؤّمن سالمة نفسه و مظهره و راحة بدنه, أو أبعد قلي ًال من هذا آلمدار
يوم القيامة!
ليواجه مصيرًا مأساوي ًا
ألّضيق في أحسن آألحوال ليموت أخيرًا و يكون نسي ًا منسي ًا
ما نستفيده من هذا آلفلسفّي آلكبير و آلهاّم هو:
وجوب تحديد آلهدف .. بل األهداف الصغيرة ثم المتوسطة ثم األستراتيجية مع األساليب و اآلليات
المطلوبة لتحقيقها, و بآلتالي تحقيق السعادة و العاقبة الُحسنى في رحلة الحياة آلتي ُوضعنا لقطعها بال
إختيار على األكثر؛
مشيناها ُخطًى ُكِتَبـْت علينا .. و َمْن ُكِتَبْت عليِه ُخطًى مشاها!
لكن مع كل هذا .. يتطلب مّنا أيضا معرفة سبب مجيئنا إلى هذه آلُّدنيا و ما هو آلمطلوب منا؟
و ألى أين آلمصير؟
و آلطريق األمثل لكسب تلك المعارف هو آإلقتداء باألنبياء و آلمرسلين و آألئمة آألطهار و آلفالسفة و
لألبد, ألن آلذي يموت هو من أمثال ما أشرنا له من الذين يتكاسلون باعذار شّتى من
آلمصلحين ليبقى حي ًا
الحضور لسماع الحقيقة مباشرة مع التوضيحات و األشارات الحّسية و المحبة و الموجات اإليجابية التي
ال تستطيع مليار حاسبة أو إنترنيت من نقلها لألنسان!
خالصنا بالمعرفة الكونية بقلم: عزيز الخزرجي PM 6:06 10/22/24,
https://pulpit.alwatanvoice.com/content/print/457264.html 7/17
أو فلسفة أو نظرية علمية؛ فأن ذكراهم سُيخلد لألبد من خالل
أصي ًال
ذين يتركون فكرًا
أّما أؤلئك العظام أّل
المفكرين آلذين سيحملون ذلك آلفكر من بعده لألجيال الالحفة كاألنبياء و األئمة و الذين يمثلون األئمة من
بعدهم كمحمد باقر آلصدر و أخته آلعلوية آلطاهرة و كالشهيد شريعتي و آلمطهري و آلخميني و
الفيلسوف الكوني فهؤالء هم شهداء آهلل على آلكون.
و ال يمكن أن نصل تلك آلحقائق و إلى جواب يشفي غليل آلنفس و بالتالي سّر آلوجود .. إاّل بالمعرفة!
و آلمعرفة ال تأتي إال من خالل َمْن ُيمكنه إرشادنا للطريق عبر مناهج رصينة نكون معها جاِنِبِين لكّل
إنحراف في زمن كثرت فيها آلزالت و آإلنحرافات و آألبتالآت بحيث أّدت حتى إلنحرف آلكثير من
آلعلماء و آلمراجع و آلفالسفة بسبب ضعف مناهجهم آلبالية آلتي إعتمدت على مذاهب علم آلكالم
فأهلكتهم, بعدما جانبوا حقائق آلواقع و غضو آلنظر عن ما يجري حولهم من آلمظالم فأصابهم آلهوان , و
بالتالي لم يحققوا شيئ ًا من وراء أسفارهم الكونّية؟ إّن آلحقيقة تحتاج إلى من يوضحها للمريد و آلطالب ..
و أولها كيفية معرفة آلنفس ثم آهلل ثم آلمعارف آألخرى في آألصول و آلفروع من خالل تقارير الفالسفة و
نهج آلقرآن آلذي لم يستوعب منه معظم فقهاءنا سوى أحكام آلغسل و آلوضوء و الحيض و النفاس , أما
بين صفحات آلتأريخ يشار لهم من خالل إحياء مناسبات
أئمتنا آألوصياء فقد أصبحوا مجّرد تأريخًا
والداتهم و وفّياتهم , و هذا آألمر هو آلذي سّبب تسلط الظالمين علينا و جلب آلمآسي في بالدنا آإلسالمّية
و العربية منها خصوصًا ..
أما آلموضوع آآلخر ألذي طرحه المفكر الخزرجي في جلسة آلمنتدى آلسابعة : فقد دار حول موضوع
آلعدل آإللهي و الخلق من خالل نظرة آلتوراة ثم آإلنجيل و بعدهما آلقرآن آلكريم و سبب خلق آإلنسان, و
تركز آلبحث حول إيراد إبليس لسؤال ورد في آلكتب السماوية حاول فيه تبرئة موقفه من آلمعصية آلتي
أخرجني من آلَّجنة؟ وما آلحكمة
َم
َعنني َو ِل
َل
َم
إرتكبها, متضمن ًا عبثية بدء آلخلق قائ ًال: )إذا لم أسجد آلدم َفِل
إاّل قولي: ال أسجد إال لَك يا ربّي(؟
في ذلك بعد أْن لم أرتكب قبيحًا
ُه إستنبطناها من خالل تحليل متون آلقرآن آلكريم ألذي فيه علم ما كان و ما
لكّن آلجواب آلشافي و ِعَلَل
خالصنا بالمعرفة الكونية بقلم: عزيز الخزرجي PM 6:06 10/22/24,
https://pulpit.alwatanvoice.com/content/print/457264.html 8/17
يكون!
ثم تبعه سؤال أخر بعد مداخالت هاّمة من قبل آألخوة آلحاضرين مفادها : لماذا فّضل آهلل آدم على
آلعالمين؟
و بعد مطارحات و نقاشات مستفيظة تطرق آلباحثون يتقدمهم المفكر الخزرجي إلى مسألة توحيد آهلل و
بإنضوائه تحَت راية آلظالمين!؟ و
قضية أرباب و طواغيت آلعصر و كيف أصبَح فيه آإلنسان مشركًا
إعتبارهم أولياء نعمتنا جهال أو تجاهال بدل آهلل تعالى بشكل عملي, ُمستداّل هذا آلعبد بتفكيره آلمنحرف
لتبرير موقفه آلذليل , و قد كثر آألرباب في عصرنا هذا , و هم يّدعون آلربوبية ضمن مداراتهم و
محاوالتهم للتسلط على كل ما يمكن .. كمحاوالت آألب في آلبيت و آلوزير في وزارته و آلرئيس في
دولته و صاحب آلعمل في معمله و الشيخ في عشيرته و هكذا .. كل على شاكلته بدون حّق و من دون
أي أثر أو صبغة هلل في تلك آلروابط و آلعالقات.
ليعّم في آألرض آلفوضى و آلمآسي و آلحروب و آلظلم و آلجور, و آهلل تعالى لم يترك آلناس ُسدى بل
أرسل عليهم رسله و أنبيائه و أوصيائه و ألقى عليهم آلحجج و آلبراهين و آلمعجزات لهدايتهم إلى طريق
آلخير, لكن تنصل آإلنسان عن مسؤولياته و تكّوره حول ذاته و نفسه و كفره قد مّهد للشيطان لينتصر به
ِتِل آإلنسان ما أكفره(؟ و )إّن آهلل تعالى ال ُيغّير ما بقوم حتى ُيغّيروا ما
و يتسلط بهؤالء على آلناس, )ُق
بأنفسهم(.
و بعد مداخالت مفيدة من قبل ألأستاذ آلحاج أبو حسين عزوز و آلأخ آلأستاذ آلمهندس أبو أثير و آلأخ
آلحاج أبو عمار آلأنصاري و كذلك لألستاذ آلأعلامي حسام آلصفار مدير مجلة(الساحة) حول مختلف
آلمحاور آلمطروحة في جلسة آلمنتدى إنتهينا بعد إشارة من آلأستاذ آلحاج أبو حسين عزوز إلى و جوب
آلعمل و آلأنتاج ألمادي و آلفكري و تثوير آلمشاريع لكل من يدعى إنتماؤه إلى مدرسة أهل آلبيت و
بإتجاه
في أّي مستوى كان ليكون كسبه و مصدر رزقه حال ًال طيب ًا و رؤيت ُه في آلفكر و آألسفار ُمتقدمًا
آلحقيقة آلُمغّيبة من قبل الحاكمين ألجل المال و الجاه و التسلط!
خالصنا بالمعرفة الكونية بقلم: عزيز الخزرجي PM 6:06 10/22/24,
https://pulpit.alwatanvoice.com/content/print/457264.html 9/17
و إتفق آلحضور على أن يكون هذا آألمر , أحد موضوعات آلجلسة آلقادمة, تحت عنوان:
)معايير تقييم ألبشر( لمعرفة آألجدر و آألفضل منهم ليكون قدوتنا في طريق رسالتنا لخدمة آإلنسان و
مرضاة آهلل تعالى.
و بعد مضي ما يقرب من ساعتين ختمنا مجلسنا آلفكري ألمبارك بحلول وقت آذان آلمغرب بالّدعاء و
آلثناء و آلشكر هلل تعالى على ما أنعم علينا من الخير بتوحيد قلوبنا على محبته وتوفيق ألمشاركة في هذا
آلمنتدى آلمبارك والوحيد في عالم اليوم.
و ال حول و ال قّوة إال بآهلل العلي العظيم.
ع/ ألمنتدى الفكري/ تورنتو
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تكملة القصيدة:
أنا إن ضيعتكا ضيعت جهدا في هباء
باحثا عن فكرة العدل بكد وعناء
وإذا بالناس ترجو العدل من حكم السماء
وسماء الناس كالناس تنادى: أين حقي؟
أتراني أرتئى ما يرتئيه الناس كونا
و أجارى منطقا يعتبر الشك يقينا
وأقر الوهم فيما يدعيه الوهم دينا
فيعودالعلم يدعوني بحق: أين حقي؟
إن أنا أذعنُت للخلق و حاولت التعامي
كان شأني شأن من يطلب غيثا من جهام
فنظام الخلق ال يعرف وزنا لنظامي
ونظامي لميزل يصرخ مثلى: أين حقي؟
خالصنا بالمعرفة الكونية بقلم: عزيز الخزرجي PM 6:06 10/22/24,
https://pulpit.alwatanvoice.com/content/print/457264.html 10/17
ما لبعض الناس ال يحسب للتفكير فضال
ومتى ناقشته الرأي تعداك وولى
زاعماإبقاء ما كان على ما كان أولى
من جديد يعرف الواقع منه: أين حقي؟
ليتني أستطع بّث الوعي في بعض الجماجم
ألريح البشر المخدوع من شر البهائم
وأصون الدين عما ينطوي تحت العمائم
من مآٍس تقتل الحّق و تبكى: أين حقي؟
يا ذئابا فتكت بالناس آالف القرون
أتركينى أنا والدين فما أنت وديني
في شؤوني
أ ِمَن هللا قد استحصلت صكًا
و كتاب هللا في الجامع يدعو: أين حقي؟
أنت فسرت كتاب هللا تفسير فساد
واتخذت الِّدين أحبولة لّف واصطياد
فتلبست بثوب لم يفصل بسداد
و إذا بالثوب ينشق و يبدو: أين حقي؟
بان هذا الثوب مشقوقا ألرباب البصائر
فاستعارالقوم ما يستر سوءات السرائر
هو ثوب العنصريات و هذا غير ساتر
و صراخ األكثريات تعالى: أين حقي؟
خالصنا بالمعرفة الكونية بقلم: عزيز الخزرجي PM 6:06 10/22/24,
https://pulpit.alwatanvoice.com/content/print/457264.html 11/17
كيف تبقى األكثريات ترى هذى المهازل
يكدح الشعب بال أجر ألفراد قالئل
وماليين الضحايا بين فالح وعامل
لم يزل يصرعها الظلم فتدعو: أين حقي؟
أ ِمَن القومّية الحّقة يشقى الكادحونا
ويعيش االنتهازيون فيها ناعمينا
و الجماهيرُتعانى من أذى الجوع شجونا
واألصولية تستنكر شكوى: أين حقي؟
حّرروا األّمة إن كنتم دعاة صادقينا
يصّد الطامعينا
من قيود الجهل تحريرًا
و أقيمواالوزن في تأمين حّق العاملينا
ودعواالكوخ ينادى القصر دوما: أين حقي؟
لم تقم إال بسعي الضعفاء
يا قصورًا
هذه األكواخ فاضت من دماء البؤساء
وبنوك استحضروا الخمرة من هذى الدماء
َفَسِل الكأس يجبك الدم فيه: أين حقي ؟
حاسبيني إن يكن ثّمة ديوان حساب
كيف أهلوك تهادوا بين لهو وشراب
في شقاء وعذاب
وتناسوا أّن شعب ًا
يجذب الحسرة والحسرة تحكى: أين حقي؟
خالصنا بالمعرفة الكونية بقلم: عزيز الخزرجي PM 6:06 10/22/24,
https://pulpit.alwatanvoice.com/content/print/457264.html 12/17
كم فتى في الكوخ أجدى من أمير
في القصور قوته اليومي ال يزداد عن قرص صغير
ثلثاه من تراب والبقايا من شعير
وبباب الكوخ كلب الشيخ يدعو: أين حقي؟
وفتاة لم تجد غير غبار الريح سترًا
تخدم الحي وال تملك من دنياه شبرًا
و تود الموت كي تملك بعد الموت قبرا
واذاالحفار فوق القبر يدعو: أين حقي؟
ما لهذى وسواها غير ميدان الدعارة
لتبيع العرض في أرذل أسواق التجارة
وإذا بالِّدين يرميها ثمانين حجارة
وإذا القاضي هو الجاني و يقضى: أين حقي؟
أين كان الِّدين عنها عندما كانت عفيفة
لضعيٍف و ضعيفة
و متى ُقّدَر حقًا
و لماذا عّدها زاني ًة غير شريفة
َأ َأِلَّن العرف ال يسمع منها: أين حقي؟
كان من واجبه يمنحها عيش كفاف
بعفاف
قبل أن يضطرها تبتاع عيشًا
و لماذا أغلظ القاضي فيها
وهو مناف للنواميس وال يسأل منها: أين حقي؟
خالصنا بالمعرفة الكونية بقلم: عزيز الخزرجي PM 6:06 10/22/24,
https://pulpit.alwatanvoice.com/content/print/457264.html 13/17
كم زنى القاضي و َكم الَط بولدان و حور
واحتسى أوفر كؤوس من أباريق الفجور
أين كان الِّدين عن إجراء قاضيه الخطير
و لماذا لم يصارحه بحزم: أين حقي؟
أ ِلقاضي الِّدين تمييز على حال الجماعة
يه الحكم ال يسرى و ان يأبى أتباعه
ُأ َعَل
أقضاة الِّدين أدرى بأساليب ألشفاعة
و اذاالِّدين ارتضاها لم يطالب: أين حقي؟
برياء ونفاق يخدعون هللا جهرًا
أيَن مكرهللا مّمن مألوا العالم مكرًا
إن صفا األمر لهم لن يتركوا هلل أمرًا
و سيبقى هللا مثلي مستغيثا: أين حقي؟
ليس هذا الِّدين دين هللا بل دين القضاة
لّفقو ُه من أحاديث شياطين الّرواة
و اّدعوا أّن من هللا نظام الطبقات
إن يكن حقا فقل لي يا إلهي: أين حقّي؟
ليس في وسعى أن أسكت عن هذى المآسي
وأرى األعراف واألعراف من دون قياس
بين مغلوط صحيح و صحيح في التباس
و كال العرفين لا يفهم منه: أين حقي؟
خالصنا بالمعرفة الكونية بقلم: عزيز الخزرجي PM 6:06 10/22/24,
https://pulpit.alwatanvoice.com/content/print/457264.html 14/17
خطأ شاع فكان العرف من هذا الشياع
وصواب حكم العرف عليه بالضياع
وسواد الشعب مأخوذ بخبث وخداع
كقطيع يلحق الذئب و ينعى: أين حقي؟
ليس هذا الذنب ذنب الشعب بل ذنب الوالة
وجهوااألمة توجيه فناء ال حياة
و تواصوا قبل أن تفنى بنهب التركات
واذا الحراس للبيت لصوص: أين حقي؟
دولة يؤجرفيها كّل أفاك عنيد
أجره العن جهود بل لتعطيل الجهود
لم يواجه نعمة األمة إال بالجحود
واذا النعمة تغلى في حشاه: أين حقي؟
من فقيرالشعب بالقوة تستوفى الضرائب
وهو لم يظفر بحّق و يؤدى ألف واجب
فعليه الغرم والغنم لسراق المناصب
إْن صاح فيهم: أين حقي؟
أ ُيسمى مجرمًا
من حفاة الشعب و العارين تأليف الجنود
ليكونوا في اندالع الحرب أخشاب وقود
وسراة الشعب الهون بأقداح وغيد
و جمال الغيد يستوجب منهم: أين حقي؟
خالصنا بالمعرفة الكونية بقلم: عزيز الخزرجي PM 6:06 10/22/24,
https://pulpit.alwatanvoice.com/content/print/457264.html 15/17
عائشًا عيشة رهط لم يفكر بسواه
همه أن ينهب المال إلشباع هواه
أين من يفتح تحقيقا يريه ما جناه
ويريه بانتقام الشعب جهرًا: أين حقي؟
أيها العمال هّبوا و ارفعوا هذى البراقع
عن وجوه ما بها غير سحاب ومصانع
واصرفوها عن عيوب عميت عن كل دافع
و تراني صادفا عنها بقولي: أين حقي؟
أيها العمال أين العدل من هذى الشرائع
أنتم الساعون والنفع ألرباب المصانع
وسعاة الناس أولى الناس في نيل المنافع
فليطالب كل ذي حق بوعي: أين حقي؟
كيف يقوى المال أن يوجد في غير جهود
أين كان النقد لوال جهد صناع النقود
ومتى يقدر أن يخلق طيرا من حديد
فلهذا الجهد أن يدعو جهرا: أين حقي؟
أين كان المال قبل الجهد أو قبل الطبيعة
وهما قد سّببا في غابر العهد شروعه
واذا بالمال ال يذكر للعهد صنيعة
وإذا بالجهد يستجدى مهانا: أين حقي~؟
خالصنا بالمعرفة الكونية بقلم: عزيز الخزرجي PM 6:06 10/22/24,
https://pulpit.alwatanvoice.com/content/print/457264.html 16/17
لم ُيؤثر بيقيني ما أقاسي من شجون
فشجوني هي من أسباب تثبيت يقيني
ولتكن دنياي ما بين اعتقال وسجون
وليكن آخر أنفاسي منها: أين حقي؟
قصيدة أين حقي؛ محمد صالح بحر العلوم
Subscribe to:
Posts (Atom)