صدى آلكون ............................................................................ إدارة و إشراف : عزيز آلخزرجي
Monday, February 10, 2025
هل الثقافة العالمية تنفعنا ؟
هل ثقافتنا ثقافة عالمية؟
لتكن ثقافتنا ثقافة عالمية * بقلم د. رضا العطار
يعيش البشر في القرن الواحد والعشرين وهم مرتبطون مع بعضهم بروابط متعددة، كثيرة الاشتباك. فالبيت المتمدن سواء أكان في بغداد او في لندن اوفي واشنطن يحوي على منجزات ومكتسبات حضارية من بلدان متعددة مما جعلت خطوط المواصلات تزداد عددا مثلما جعلتها تزداد سرعة. والرجل المتمدن يحس لهذا السبب ان وطنيته عالمية وليست قطرية. وهذا الاحساس يزداد حدة وقوة بتطور الثقافة، الاحساس الذي غرس في قلوبنا روحا بشريا جديدا يشعرنا وكأننا مجتمع واحد نملك هذا العالم الذي نعيش عليه وليس لنا غيره. ولو ان هذا اليقين الجديد لا يمنعنا من ان تقرع جدران هذا الكون لعلنا نجد خلفه من الحقائق ما يزيد عقولنا فهما وحياتنا سعادة.
والجريدة –اليومية- والمجلة الاسبوعية والكتاب بل كذلك السينما والتلفزيون، كل هذه الوسائل تذكرنا باننا مرتبطون بجميع البشر في انحاء العالم. ونحن نقرأ الحوادث في طوكيو او في واشنطن او في ريودوجانيرو بنفس الاهتمام الذي نقرأ به الحوادث التي تجري في بغداد والموصل والبصرة، لا لأننا نحس فقط ان لهذه الحوادث (الاجنبية) صدى في وطننا بل لأننا تعودنا النظرة العالمية. وربما كان للحروب وتداعياتها اثر عظيم في ايجاد هذا المزاج العالمي في كل منا.
فان التطور الصناعي ثم الحربي قد جعل كل ازمة سياسية اجنبية ازمة سياسية وطنية عند جميع الامم في هذا العالم. فالعراقي المثقف في عصرنا يناقش الديمقراطية والدكتاتورية والاشتراكية والحرب والسلم والدين بأهتمام كبير. حتى ولو لم يجد في وطنه لهذه المبادئ حقيقة ثابتة. فنحن نتطور في السياسة والاجتماع من النظرة القطرية الى النظرة العالمية. وهذا التطور يجري على الرغم منا، وقد كان كارل ماركس يقول: ( ان الحرب هي قاطرة التاريخ ) اي ان التاريخ يسرع خطواته فيها.
فالحربان العالميتان الماضيتان الى جانب حروبنا المحلية قد عملت على نقل المثقفين والاذكياء منا الى الافاق الرحبة في اهتمامنا، حتى صارت مشكلات القارات الخمس مشكلاتنا الوطنية.
وبكلمة اخرى نقول: ان ظروف العالم الاقتصادية والاجتماعية، ثم هاتان الحربان وامتدادهما السرطاني الى كل بلد تقريبا، كل هذا قد حملنا على ان نعتنق ثقافة عالمية كما كان اسلافنا يعتنقون الاديان الجديدة. فنحن بقوة هذه الظروف وضغطها في – بشرية – جديدة تحملنا على الاحساس بالأخاء والتضامن والرغبة في عمل الخير والرقي الاجتماعي.
والرجل المثقف في عصرنا ليس هو ذلك الذي يدعو الى ثقافة عربية او انكليزية او المانية وانما هو الذي يعتنق ثقافة عالمية لا هي شرقية ولا غربية. وانما هي ثقافة هذا الكوكب. وهي ثمرة المجهود البشري منذ ربع مليون سنة الى الان. هي المعلومات التي اكتسبها والتجارب التي خاضها سواء كان يعيش في وادي الرافدين او في روسيا او في القارة الامريكية، انها جزء من تاريخ تطوره، بصرف النظر عن جغرافيته. لان هذه القارات هي ملكه والعالم هو قريته الكبرى التي يحق له ويجب عليه ان يعرفها ويطلب اصلاح دروبها وخططها، فالعراقي مثلا قد ابتهج وتحمس عندما علم بتحرر شعوب القارة الافريقية من السيطرة الاجنبية، مثلما ازداد غبطة وتفائلا عندما تحرر وطنه من قبضة الطاغية صدام عام 2003.
والغاية من الثقافة البشرية، هي الفهم اولا، وذلك بان نتصل بالعقل العام، ذلك العقل العالمي المتطور الذي يكافح الجهل والتخلف ويسعي الى اختراعات آلات تغير الدنيا. ثم بعد ذلك نسلك السلوك البشري الذي لا يرتبط نفسيا بوطن او مذهب سوى وطن العالم ومذهب البشرية. وبكلمة اخرى نقول: ان غاية الثقافة ان نجعل الانسان انسانيا.
علينا ان ندرس مشكلات العصر الحديث الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، لانها خير الابواب التي تفتحها الدراسات الاخرى، والسبيل الاول لهذه الدراسات هو الجريدة اليومية، نستعين بها لنتعرف على ما يجري في العالم الخارخي. ولا يمكن شابا ان يحيط بعلم من العلوم العصرية اذا اقتصر على اللغة العربية. وخير اللغات الاجنبية هو الانكليزية والفرنسية والالمانية، لكن هاتين الاخيرتين شاقتان. تحتاجان الى مجهود كبير لدراستهما. تكفي للأتصال بالثقافة العالمية.
* التثقيف الذاتي لسلامة موسى مع التصرف
تقاطع اللاكانية في فلسفة جيجك
تقاطع الهيجلية واللاكانية في فلسف جيجيك،
مقدمة
سلافوي جيجيك فيلسوف وناقد ثقافي سلوفيني معروف بنهجه الفريد في التعامل مع النظرية الماركسية والتحليل النفسي. وقد ألف العديد من الكتب حول مجموعة من المواضيع بما في ذلك الإيديولوجية والسياسة والثقافة الشعبية. إن عمل جيجيك وثيق الصلة بمجال الفلسفة بسبب نهجه المتعدد التخصصات في التعامل مع النظرية وقدرته على الاستفادة من مجموعة متنوعة من التقاليد الفلسفية. وهو معروف بشكل خاص بمساهماته في النظرية الماركسية والتحليل النفسي، وقدرته على الجمع بين هذين المجالين بطرق مبتكرة. كيف تمكن جيجيك من الجمع بين فلسفة هيجل وعلم التحليل النفسي عند لاكان؟
أهمية الهيجلية واللاكانية في عمل جيجيك
إن الهيجلية مهمة بشكل خاص في عمل جيجيك بسبب تأكيدها على الديالكتيك ودور التناقض في تشكيل التطور الاجتماعي والتاريخي. يستعين جيجيك بالديالكتيك الهيجلي في تحليله للظواهر الاجتماعية والسياسية، ويستخدم هذا الإطار لانتقاد الأيديولوجيات السائدة وبنى السلطة. كما أن اللاكانية تشكل أهمية بالغة لفهم مساهمات جيجيك الفلسفية، حيث يعتمد بشكل كبير على التحليل النفسي اللاكاني في تحليله للذاتية والرغبة. وكان عمل جيجيك على النظرية اللاكانية مؤثرًا في تشكيل المناقشات المعاصرة في الفلسفة وعلم النفس والدراسات الثقافية. فكيف تواجدت الهيجلية في عمل جيجك؟
تفسير جيجك للديالكتيك الهيجلي
في تفسير جيجك للديالكتيك الهيجلي، يؤكد على أهمية نفي النفي في عملية الرفع. وهذا يعني أن التركيب الذي ينشأ عن العملية الديالكتيكية لا يشمل فقط الجوانب الإيجابية للأطروحة والنقيض، بل ينفي أيضًا نفيهما، ويدمج التناقضات والتوترات التي كانت موجودة في المعارضات الأولية. يختلف تفسير جيجيك للديالكتيك الهيجلي عن التفسيرات التقليدية في أنه يضع المزيد من التأكيد على دور السلبية والتناقض في العملية الديالكتيكية. كما يرفض فكرة أن العملية الديالكتيكية تؤدي إلى حل نهائي أو توليف، ويجادل بدلاً من ذلك بأنها عملية رفع مستمرة لا تنتهي أبدًا. إن تفسير جيجيك للديالكتيك الهيجلي أمر بالغ الأهمية لعمله الفلسفي، لأنه يسمح له بالتوفيق بين التناقضات والتوترات التي تنشأ عن المناهج الفلسفية المختلفة. وهو يستخدم هذا النهج لتطوير وجهة نظره الفريدة حول مجموعة من الموضوعات، بما في ذلك السياسة والأيديولوجية والتحليل النفسي.
دور السلبية في الهيجلية وفلسفة جيجيك
في الهيجلية، تلعب السلبية دورًا حاسمًا في العملية الديالكتيكية. ومن خلال نفي الأطروحة الأولية ونقيضها تنشأ توليفة جديدة. تتضمن هذه التوليفة التناقضات والتوترات التي كانت موجودة في المعارضات الأولية، مما يسمح بفهم أكثر شمولاً ودقة للموضوع المطروح. يوسع جيجيك مفهوم السلبية في الهيجلية من خلال التأكيد على دورها في عملية التجاوز الجارية. يزعم أن التناقضات والتوترات التي تنشأ عن نفي النفي لا يتم حلها بالكامل أبدًا، بل تستمر في تشكيل وإبلاغ العمليات الجدلية الجديدة.
السلبية هي مفهوم مركزي في فلسفة جيجيك، لأنها تسمح له باستكشاف التناقضات والتوترات التي تنشأ عن مناهج فلسفية مختلفة. يستخدم هذا النهج لتطوير وجهة نظره الفريدة حول مجموعة من الموضوعات، بما في ذلك السياسة والأيديولوجية والتحليل النفسي.
نقد جيجيك للهيجلية
يتمثل نقد جيجيك الرئيسي للفلسفة الهيجلية في أنها لا تأخذ في الاعتبار بشكل كامل الطبيعة المستمرة للعملية الجدلية. يزعم أن مفهوم هيجل للروح المطلقة، والذي يمثل التوليف النهائي للعملية الجدلية، مجرد ومثالي للغاية بحيث لا يكون ذا معنى في العالم الحقيقي. لتجاوز الفلسفة الهيجلية، يقترح جيجيك نهجًا أكثر مادية وتاريخية يأخذ في الاعتبار التناقضات والتوترات الحقيقية الموجودة في العالم. يزعم جيجيك أن هذا المنهج يمكن أن يؤدي إلى فهم أكثر شمولاً ودقة للعالم، ويمكن أن يساعدنا في تطوير استراتيجيات أكثر فعالية لمعالجة القضايا الاجتماعية والسياسية. إن نقد جيجيك للفلسفة الهيجلية يشكل محورًا لعمله الفلسفي، لأنه يسمح له بتطوير نهج أكثر دقة ومادية لفهم العالم. وهو يستخدم هذا النهج لاستكشاف مجموعة من المواضيع، بما في ذلك السياسة والأيديولوجية والتحليل النفسي. فكيف ظهرت اللاكانية في أعمال جيجيك؟
تفسير جيجيك للتحليل النفسي اللاكاني
لقد أثرت نظرية التحليل النفسي اللاكاني، التي طورها جاك لاكان، بشكل كبير على أعمال جيجيك الفلسفية. وقد سمح تفسير جيجيك لللاكانية له بتوسيع أفكاره الخاصة وتقديم منظور فريد حول طبيعة الذاتية واللغة والرغبة. يؤكد جيجيك على أهمية اللغة في التحليل النفسي اللاكاني، وخاصة في كيفية تشكيلها لإدراكنا للواقع. ويزعم أن اللغة ليست مجرد أداة للتواصل، بل هي جانب أساسي من الذاتية البشرية. فمن خلال اللغة، نقوم باستمرار ببناء وإعادة بناء إحساسنا بالذات.
مفهوم رئيسي آخر في التحليل النفسي اللاكاني هو اللاوعي، والذي يراه جيجيك كمكون أساسي للذاتية البشرية. ويزعم أن اللاوعي ليس مجرد مستودع للرغبات المكبوتة، بل هو قوة نشطة تشكل تجربتنا الواعية. إن تفسير جيجيك لللاوعي مرتبط ارتباطًا وثيقًا بمفهومه عن الواقع، والذي سنستكشفه بمزيد من التفصيل.
أهمية الواقع في اللاكانية وفلسفة جيجيك
يُعَد الواقع مفهومًا مركزيًا في نظرية التحليل النفسي اللاكانية، وقد توسع جيجيك في هذه الفكرة في عمله الخاص. يمثل الواقع ما لا يمكن تمثيله، ما يقاوم الرمزية واللغة. إنه النواة المؤلمة في قلب تجربتنا والتي لا يمكن دمجها بالكامل في واقعنا الواعي. يزعم جيجيك أن الواقع مهم لأنه يسلط الضوء على الاستحالة المتأصلة للرمزية أو تمثيل تجربتنا بالكامل. الواقع هو ما يقاوم الرمزية، وعلى هذا النحو فإنه يكشف عن حدود اللغة ومحاولاتنا لفهم الواقع بشكل كامل. وهذا يؤدي إلى الشعور بالنقص أو عدم الاكتمال الذي يشكل جوهر التجربة الإنسانية. يرى جيجيك أن الرغبة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالواقع. تتجه رغباتنا دائمًا نحو ما ينقصنا، ما يغيب عن تجربتنا. إنها محاولة لملء الفجوة التي أحدثها الواقع. ومع ذلك، نظرًا لأن الواقع غير قابل للتمثيل بشكل أساسي، فلا يمكن إشباع رغباتنا بالكامل أبدًا. وهذا يخلق توترًا دائمًا بين الرغبة والواقع الذي يشكل جوهر الذاتية البشرية.
نقد جيجيك للاكانية
في حين تأثر جيجيك بشدة بنظرية التحليل النفسي اللاكانية، إلا أنه ينتقد بشدة جوانب معينة من النظرية. على وجه الخصوص، انتقد جيجيك اللاكانية لتأكيدها على اللغة وإهمالها لمادية الجسد. يزعم جيجيك أن اللاكانية غالبًا ما تندرج في المثالية اللغوية، حيث يُنظر إلى اللغة باعتبارها المحدد الأساسي للواقع. يرى جيجيك هذا باعتباره تبسيطًا مفرطًا إشكاليًا، لأنه يهمل دور المادية والتجسيد في الذاتية البشرية. يؤكد جيجيك على أهمية المادية في الذاتية البشرية، وخاصة في كيفية تشكيل أجسادنا لتجربتنا للعالم. ويرى أن الجسد ليس مجرد وعاء سلبي للعقل، بل هو قوة نشطة تساعد في تشكيل إحساسنا بذاتنا وعلاقتنا بالواقع.
تركيبة جيجيك للهيجلية واللاكانية
يجمع عمل جيجيك الفلسفي بين عناصر الهيجلية واللاكانية، مما يخلق توليفة فريدة من نوعها بين المدرستين الفكريتين. هذه التركيبة ليست مجرد تقابل بين نظريتين منفصلتين، بل هي تقاطع حقيقي بينهما، حيث يتم دمجهما معًا لخلق شيء جديد وأصلي. في تركيب جيجيك، يعد مفهوم الذات أمرًا بالغ الأهمية. يزعم أن الذات ليست كيانًا مُعطى مسبقًا، بل إنها تنشأ من العملية الجدلية لنفي الذات وخلق الذات. هذه العملية هي جوهر الفكر الهيجلي واللاكاني، ويدمج تركيب جيجيك الاثنين معًا لخلق ما يسميه “الذات الجدلية”. عنصر رئيسي آخر في تركيب جيجيك هو أهمية اللاوعي. في اللاكانية، يُنظَر إلى اللاوعي باعتباره مصدر رغبات ودوافع الذات، بينما يُنظَر إليه في الهيجلية باعتباره مصدر السلبية والتناقض. يجمع جيجيك بين هاتين النظرتين، فيزعم أن اللاوعي هو موقع الرغبة وموقع نفي الذات، مما يخلق توترًا جدليًا يدفع الذات إلى الأمام.
أهمية الذات في توليفة جيجيك
تضع توليفة جيجيك الذات في مركز الاستقصاء الفلسفي. فهو لا يرى الذات كمراقب سلبي للعالم، بل كعامل نشط يشكل ويخلق الواقع من خلال رغباته وأفعاله. هذه النظرة للذات كعامل حاسمة في فهم وجهات نظر جيجيك السياسية والأخلاقية، والتي تؤكد على الحاجة إلى التغيير الجذري والتحول.
هناك جانب مهم آخر للذات في توليفة جيجيك وهو التناقض المتأصل فيها. فالذات هي موقع الرغبة وموقع السلبية، مما يخلق توترًا وصراعًا مستمرين داخل الذات. يزعم جيجيك أن هذا الصراع منتج، لأنه يدفع الذات إلى الأمام ويسمح بظهور أشكال جديدة من الفكر والعمل.
نقد جيجيك للمناهج الفلسفية الأخرى
ينتقد جيجيك بشدة فلسفة ما بعد الحداثة، التي يرى أنها أعلنت “موت الذات”. ويزعم أن هذه النظرة ليست خاطئة فحسب، بل وخطيرة أيضًا، لأنها تؤدي إلى نظرة سلبية وعدمية للعالم. يقدم جيجيك في توليفته بين الهيجلية واللاكانية وجهة نظر بديلة أكثر نشاطًا وانخراطًا للذات. ينتقد جيجيك أيضًا التفكيك، الذي يرى أنه يركز بشكل مفرط على التحليل النصي وليس بما يكفي على السياسة والأخلاق في العالم الحقيقي. ويزعم أن التفكيك مهووس للغاية بإيجاد التناقضات والغموض في النصوص، وليس بما يكفي لإيجاد حلول لمشاكل العالم الحقيقي. من ناحية أخرى، يؤكد توليفة جيجيك على أهمية الذات ودورها في تشكيل الواقع.
التطبيقات الاجتماعية والسياسية
لفلسفة جيجيك آثار مهمة على التغيير الاجتماعي والسياسي. ويمكن لتركيزه على دور الإيديولوجية واللاوعي أن يساعدنا في فهم كيفية عمل السلطة في المجتمع وكيف يمكن تحديها. ويمكن أن يساعد نقد جيجيك للديمقراطية الليبرالية وتأكيده على الحاجة إلى التغيير الجذري في إرشاد الحركات الاجتماعية والنشاط. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لتحليله للرأسمالية العالمية وتأثيراتها على عدم المساواة والاستغلال أن يساهم في المناقشات حول العدالة الاقتصادية. لقد كان عمل جيجيك ذا أهمية خاصة في سياق صعود الشعبوية والقومية في جميع أنحاء العالم. ويمكن أن يساعدنا تحليله للطرق التي تستغل بها هذه الحركات السياسية رغبات الناس ومخاوفهم، وانتقاده لحلولها التبسيطية للمشاكل المعقدة، في فهم المخاطر التي تشكلها على الديمقراطية والتماسك الاجتماعي. إن دعوة جيجيك إلى تجديد النزعة الدولية وتأكيده على الحاجة إلى استجابة عالمية للمشاكل العالمية يمكن أن تفيد أيضًا المناقشات حول كيفية معالجة قضايا مثل تغير المناخ والهجرة. كان انخراط جيجيك في الحركة النسوية وسياسات النوع الاجتماعي مثيرًا للجدل، لكنه أثار أيضًا نقاشًا وجدلًا كبيرين. يمكن أن يساهم نقده للنسوية الليبرالية وتأكيده على الحاجة إلى إعادة التفكير الجذري في الأدوار والهويات الجنسانية في المحادثات الجارية حول المساواة بين الجنسين والعدالة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعدنا تحليله للطرق التي يؤثر بها اللاوعي على مواقفنا تجاه الجنس والجنسانية في فهم استمرار المعايير الأبوية والتحديات المتمثلة في تغييرها.
التطبيقات الفنية
كان انخراط جيجيك في النقد السينمائي والثقافي جانبًا رئيسيًا من عمله. كان تحليله للأفلام والتحف الثقافية الأخرى مؤثرًا في تشكيل المناقشات حول دور الثقافة في المجتمع. إن تأكيد جيجيك على الطرق التي تعكس بها الثقافة الشعبية الأيديولوجيات السائدة وتعززها، ودعوته إلى الانخراط النقدي في المنتجات الثقافية، يمكن أن يثري المناقشات حول سياسات التمثيل والأبعاد الثقافية للتغيير الاجتماعي. كما كان انخراط جيجيك في النظرية الأدبية والجماليات مهمًا. ساهمت تحليلاته للنصوص الأدبية وغيرها من الأعمال الفنية في المناقشات الجارية حول طبيعة ووظيفة الفن. إن تأكيد جيجيك على الطرق التي يمكن بها للفن أن يتحدى الأيديولوجيات السائدة ويفتح طرقًا جديدة للتفكير يمكن أن يثري المناقشات حول العلاقة بين الجماليات والسياسة، فضلاً عن إمكانات الفن في المساهمة في التغيير الاجتماعي.
الانتقادات الشائعة
من أكثر الانتقادات شيوعًا لفلسفة جيجيك أنها غالبًا ما تكون غامضة ويصعب فهمها. يزعم النقاد أنه يستخدم لغة معقدة ومتشابكة تجعل أفكاره غير مفهومة للعديد من القراء. فيما يتعلق بقضية الغموض، يزعم بعض النقاد أن فلسفة جيجيك تفتقر إلى الوضوح والدقة. ويزعمون أنه غالبًا ما يستخدم عبارات متناقضة أو مفارقة تجعل من الصعب تحديد موقفه الفعلي. من الانتقادات الشائعة الأخرى لعمل جيجيك أنه يعتمد بشكل مفرط على نظرية التحليل النفسي اللاكاني على حساب المناهج الفلسفية الأخرى. يزعم النقاد أنه غالبًا ما يختزل القضايا الفلسفية المعقدة في مصطلحات التحليل النفسي، مما يبسطها ويشوه معناها.
المناهج البديلة
أحد المناهج البديلة لعمل جيجيك هو الفلسفة التحليلية، التي تؤكد على الوضوح والدقة والصرامة المنطقية. يزعم الفلاسفة التحليليون أن أسلوب جيجيك ومنهجه غامضان للغاية وغير واضحين، وأن أفكاره تفتقر إلى الدقة الفلسفية اللازمة. هناك نهج بديل آخر لعمل جيجيك وهو الفلسفة القارية، التي تؤكد على أهمية السياق والتاريخ والثقافة في التحليل الفلسفي. يزعم الفلاسفة القاريون أن عمل جيجيك تجريدي للغاية ومنفصل عن الحقائق الملموسة للتجربة الإنسانية. وهناك نهج بديل ثالث لعمل جيجيك وهو الفلسفة ما بعد الحداثة، التي تؤكد على عدم استقرار وعدم تحديد المعنى والحقيقة. يزعم الفلاسفة ما بعد الحداثة أن التزام جيجيك بالديالكتيك والتحليل النفسي اللاكاني شامل ومختصر للغاية، وأنه يفشل في تفسير تعقيد وتنوع التجربة الإنسانية.
الخاتمة
يُعَد عمل جيجيك مساهمة كبيرة في الفلسفة، وخاصة في دمج الهيجلية واللاكانية. يقدم تفسيره للديالكتيك الهيجلي ودور السلبية في الفلسفة منظورًا جديدًا للفلسفة الهيجلية التقليدية. وبالمثل، يوفر تأكيده على الواقع في نظرية التحليل النفسي اللاكانية منظورًا فريدًا للذاتية البشرية. يقدم التوليف الذي أجراه جيجيك بين الهيجلية واللاكانية نهجًا جديدًا للفلسفة يأخذ في الاعتبار ذاتية التجربة الإنسانية يتسم بالتأمل والنقد. لقد فتح عمله آفاقًا جديدة للاستقصاء الفلسفي وقدم منظورًا جديدًا للقضايا المعاصرة. إن عمل جيجيك مهم ليس فقط لمساهماته الفلسفية ولكن أيضًا لإمكاناته في التأثير على القضايا الاجتماعية والسياسية المعاصرة. إن رؤيته لطبيعة الذاتية البشرية ودور الإيديولوجية في تشكيل التجربة الإنسانية لها آثار مهمة على الحركات الاجتماعية والسياسية. كما أن لعمله آثار على التعبير الفني والجماليات. وبشكل عام، يقدم عمل جيجيك منظورًا فريدًا وقيمًا للتجربة الإنسانية. فماهي الآثار المترتبة على البحوث المستقبلية؟
يمكن للبحوث المستقبلية أن تستكشف بشكل أكبر التقاطع بين الهيجلية واللاكانية في عمل جيجيك. وعلى وجه التحديد، يمكن للعلماء فحص الآثار المترتبة على توليفة جيجيك للقضايا الاجتماعية والسياسية المعاصرة، فضلاً عن التعبير الفني والجماليات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للبحوث المستقبلية استكشاف إمكانات عمل جيجيك في الاستقصاء متعدد التخصصات، وخاصة فيما يتعلق بالعلوم الاجتماعية. يمكن للبحوث المستقبلية أيضًا فحص المناهج الفلسفية البديلة لعمل جيجيك، وخاصة تلك التي تأخذ في الاعتبار ذاتية التجربة الإنسانية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للبحوث فحص الآثار المترتبة على عمل جيجيك في مجالات أخرى من الفلسفة، مثل الأخلاق ونظرية المعرفة. فكيف يمكن ان يبرر جيجيك تقصيره عن دعم المظلومين في غزة وفلسطين؟ أليست مقاومة الاستعمار من محاور الفلسفة المعاصرة التي ينتمي اليها؟ ما دلالة مشاركته في كتاب جماعي معنون زمن التقهقر؟ هل الغرب أم الإنسانية جمعاء في تقهقر؟
المصادر والمراجع
سلافوي جيجيك، مرحبا بكم في صحراء الواقع، فلاماريون، 224 صفحة، 2005،
سلافوي جيجيك، نداء لصالح التعصب، المناخات، 2004، 167 صفحة،
سلافوي جيجيك، ماذا تريد أوروبا؟ تأملات في إعادة التخصيص الضرورية، مجلة المناخات، باريس، مايو 2005، 208 صفحات.
جيل الغزل : جيل الضياع
جيلُ الغَزَل
عمر بلقاضي / الجزائر
هذه قصيدة ناقدة لأغلب ما يُنشر في النّوادي الأدبية العربية في زمن الهوان والتّخلف والمآسي.
***
لا يَشْغَلُ الجيلَ إلا العِشقُ والغَزَلُ
والأرضُ تَنْخَرُها الآفاتُ والعِلَلُ
كأنَّ أحرُفَنا صارَتْ مُسخَّرةً
للجنسِ في دَرْبه المَرْذول تُبتَذلُ
أينَ الفضيلةُ ؟ أين الرُّشْدُ في أدبٍ
بَلْوَى الدَّنيَّةِ في فَحْواهُ تَكتمِلُ؟
هل الثَّقافةُ أهواءٌ مُزَخْرفةٌ
بالحَرْف لا قيمٌ تُرْعَى ولا أمَلُ؟
أرى الشَّبابَ إذا رامَ القصيدَ هَذَى
أبْدى كلامًا سَخيفًا كلُّه خَبَلُ
لغوٌ وغيٌّ وإفلاسٌ وسَفْسَطةٌ
شبابُنا اليومَ قد طاشتْ به السُّبُلُ
يَقفو الرَّغائبَ في أيّامِ مِحنَتِهِ
يَهْوِي إلى الذُّلِّ لا وعيٌ ولا وَجَلُ
قد خالفَ الدِّينَ لم يَنهضْ لِغايَتهِ
لا ينفعُ النُّورَ أقوامًا إذا جَهلُوا
الجيلُ إن تبعَ الأهواءَ مُنتَكِسٌ
مَصيرُهُ الطَّيشُ والإخفاقُ والزَّلَلُ
ماذا يُحقِّقُ جيلٌ عابِثٌ ذَرِبٌ
يَهذي ومَقصَدُهُ الأحضانُ والقُبَلُ؟
إنّ الذين عَلَوْا في الأرض وانتَصَروا
بالعِلمِ والسَّعيِ والإقدامِ قد وَصَلُوا
آدابُهمْ تَرسُمُ الآفاقَ في ثِقةٍ
والسَّعيُ للقِمَمِ العُليَا لهمْ شُغُلُ
ربَوْا خَلائفهُم بالجِدِّ فانطَلقُوا
نحوَ الصَّدارةِ لا وهْنٌ ولا كَلَلُ
صارُوا نجومًا على وجْهِ الورَى شرَفاً
ترْنو إليهمْ شعوبُ الأرضِ و المِلَلُ
والغافلونَ عن الأمجادِ خدَّرهمْ
لهْوٌ تجذَّر في الألبابِ فانْتُعِلُوا
لم يَطلبُوا العزَّ في عِلمٍ وفي عَملٍ
ولم يقوموا بما جاءتْ به الرُّسُلُ
قدِ اسْتخفُّوا بدينِ اللهِ فانتَحَرُوا
لا ينفعُ المَيْتَ تَنبيهٌ ولا عَذَلُ
ماذا يُفيدُ شباباً لا خلاقَ لهُ
وقد تَهاوى به الإسْفافُ والكَسَلُ
***
يا أمّة الذّكر إنّ الجيلَ مُسْتلَبٌ
ماذا دهاك ؟ أما يعنيك ذا الخَلَلُ ؟
الحقُّ يسطعُ في آياتِ خالقِنا
ما في القضيَّةِ تَنظيرٌ ولا جَدلُ
الدِّين والعلمُ والأخلاقُ مَنفذُنا
نحو السُّموِّ فطُوبَى للأُلى عقَلوا
تبقى ثقافتُنا رمزًا لامَّتنا
ما في البَسيطةِ عن أخلاقِنا بَدَلُ
***
مقارنة بين منجزات الأطار للمكون الأكبر الشيعي بآلعراق و بين منجزات آل سعود للمكون الأكبر السني بآلسعودية :
مقارنة بين (منجزات الاطار..للمكون الاكبر..الشيعي بالعراق)..مع (منجزات ال سعود..للمكون الاكبر السني بالسعودية)..
بسم الله الرحمن الرحيم
مقارنة بين (منجزات الاطار..للمكون الاكبر..الشيعي بالعراق)..مع (منجزات ال سعود..للمكون الاكبر السني بالسعودية)..
اولا: منجزات الاطار.. المكون الاكبر (الشيعي.. ).. بالعراق:
.1 الاطار الذي يطرح نفسه ممثل المكون الاكبر الشيعي.. بالاتفاق هو الاكبر بسرقة المال العام…والصراع على المناصب..وبظلهم محافظات وسط وجنوب العربية الشيعية الاسوء والاردئ والاكثر تخلفا واهمالا بالعراق..رغم جميع محافظيها من ممثلي الاطار ..الذين يطرحون انفسهم الممثل الاكبر.. رغم ميزانيات هائلة منذ 2003 وصلت الى اكثر ترليون وخمسمائة مليار دولار.. سرقت فسادا من قبل سلطة الاحزاب والمليشيات الحاكمة .. وهرب الكثير منها لايران وغير ايران.. مقابل (المحافظات السعودية السنية ومنها حتى الشيعية..مثال للنهوض العمراني والاستقرار).. والسعودية الاثرى بالعالم.. ولديها خزائن مليئة بالاموال.. ومدنها عامرة .. وشعبها جوازهم يدخلهم ارقى دول العالم..عكس العراق اسوء جواز واسوء مدن بالعراق بالعيش بالعراق.. (السعودية عتقلت عشرات الامراء والوزراء) بالسعودية ومصادرة اكثر من 100 مليار دولار لخزينة الدولة.. بتهم فساد.. بالمقابل بالعراق (حيتان الفساد يتنعمون..ويستمرون بسرقة المال العام.. ويتمتعون بالدول الغربية كنور زهير وغيره ويفتحون قنوات فضائية)..
يوتيوب.. السعودية تعتقل عشرات الامراء والوزراء.. بتهم فساد ومن اعلى المستويات
يوتيوب..تقرير اوربي يكشف حجم الاموال التي بددت بحكم المالكي وصلت لـ 700 مليار
المالكي يهدد بفتح ملفات فساد المرجعيات وابناءهم..
يوتيوب: المالكي يستخدم (ملفات الفساد) التي يتستر عليها بفتح ملفات قتل على الهوية
كحاكم الزاملي.. لعرقلة ملف (قضية الموصل) التي اتهم المالكي بالمسؤولية عنها..لينكشف بان سلطة الاحزاب والمليشيات .. مغموسين (بالفساد والقتل)..
في السعودية لا يوجد نازحين ومهجرين.. من اي طائفة.. في حين بالعراق النازحين والمهجرين وصل للملايين ولحد اليوم 500 الف نازح من المحافظات الغربية..فالقوانين بالسعودية رادعة وحازمة.. اما بالعراق قوانين حسب مزاجات الاحزاب الحاكمة و سلطة المليشيات..
.2 . بظل رئاسة المكون الاكبر.. للوزراء..العراق مستمر..بلا صناعة ولا زراعة ولا خدمات ولا كهرباء ولا غاز ولا تعليم ولا صحة ..وانتشار المخدرات وفانشستات..ومليشات. .وحدود منفلته..وبطالة مليونية وفساد مهول..مقابل (السعودية دولة صناعية وزراعية وطاقة فائضة وتعليم على ارقى النظم الامريكية وقطاع صحي راقي.. وانخفاض بنسبة البطالة)..
.3 . بظل الاطار .. العراق محتله اراضيه بشماله من قبل (الاتراك).. وهيمنة ايرانية..على عموم العراق.. وجعلوا العراق ساحة لتصفية حسابات دولية واقليمية بما تقوم به المليشيات الحشدوية والمقاومة بجعل العراق قاعدة للانطلاق ضد دول لجوار باوامر ايرانية.. بجعل العراق مصدر لايران.. وهم يتفاخرون بذلك.. ويجهر بها قادة الحرس الثوري الايراني.. بالمقابل السعودية لا يتجرأ احد على اراضيها..
.4 بظل رئاسة الاطار مقاطعة كبرى للانتخابات وخاصة من الشيعة العرب بوسط وجنوب كانتخابات ٢٠١٨ و٢٠٢٢ ..وانتفض الشعب بتشرين ٢٠١٩ ضد ممثلي المكون الاكبر..وسلطة الاحزاب والمليشات والتيارات جميعا.. ..ولا نعلم كيف ممثلي المكون الاكبر..والمكون الاكبر قاطعوا بالغالبية لهم ولانتخاباتهم.. مقابل (السعودية نظام ملكي.. الشعب فيها مستقر وامن .. ويدرك بان نظامه الاجتماعي يرفض الحزبية القومية والاسلامية والشيوعية.. لانها تمزق المجتمع السعودي وبالتالي الدولة السعودية)..في وقت السموم الثلاث على مائدة السياسية العراقية (القومية والاسلامية السياسية والشيوعية) هي من دمرت العراق وما زالت تنخر وتفلش فيه سياسيا واجتماعيا واقتصاديا وتهدد حتى وحدة حدوده السياسية.
.5 العمالة لايران وتسليم العراق كحديقة خلفية لايران.. وتملئ العراق بصور زعماء اجانب ايرانيين كالخميني وخامنئي وسليماني كاشارة بان العراق محافظة تابعة لايران.. بالمقابل (السعودية هي سيدة نفسها وهي الثقل الاكبر بالمنطقة).. ولا توجد صور زعماء اجانب بشوارعها..
.6 الاكبر بالطائفية من ااحزاب اسلامية شيعية ومليشاتها.. بالمقابل السعودية اليوم منفتحة والشيعة بالشرقية يعيشون ملوك مقارنة بما يعيشه ابناء الشيعة العرب بوسط وجنوب العراق..
.7 ممثلي المكون الاكبر الاطار يتبنون المشروع الايراني بالعراق..وليس لهم اي مشروع عراقي شيعي جعفري..فعمل الاطاار تسخير العراق لايران.. وزج شباب العراق لسنوات بالمستنقع السوري.. بالمقابل نجد القاعدة وداعش والاخوان يكفرون ال سعودة .. والسعودية تفرض عقوبات صارمة على المنخرطين بالجماعات التكفيرية والطائفية والعنصرية القومية.
.8 بظل المكون الاكبر الاطار..شرعت المليشات خارج اطار الدولة العراقية الموالية لايران..بهيئة حكومية باسم الحشد والمقاومة..الايرانيي الولاء.. عراقي التمويل..اجسادهم في العراق وارواحهم في ايران..بكل خيانة للعراق.. بالمقابل السعودية لا تمسح للمليشيات مهما كان معرفه.. وتعتمد على جيش وطني وشرطة وطنية قوية ومعتمدة.
.9 مليشات الممثل الاكبر بالحشد والمقاومة قمعوا شباب العراق من العرب الشيعة بمحافظات وسط وجنوب ومنها بغداد.. المنتفضين بتشرين والرافضين لفساد المكون الاكبر وذيليتهم لايران.. بالمقابل لم الجيش وقوى الامن السعودية لم تقمع اي محافظة سعودية ولم تضرب المدفعية والدبابات السعودية اي مدينة سعودية عكس الجيشين السوري والعراقي الذين قمعوا شعوبهم واستعانوا بالمليشيات لقتل وتهجير واغتصاب الشعبين..
.10 .العداء ضد الدول المتقدمة لمنع دخول شركاتها لاعمار العراق.. بالمقابل السعودية تنهض علميا وصناعيا وتدخل مرحلة الذكاء الصناعي والاستثمار العالمي.. بانفتاحها على الدول المتقدمة..
السعودية سوف تبني مدينة بقيمة تريليون دولار .. بالصحراء..
Subscribe to:
Posts (Atom)