Sunday, December 12, 2021

ألسّعودية تطرق أبواب الفلسفة لأوّل مرّة :

ألسّعوديّة تطرق أبواب ألفلسفة لأوّل مرّة: من المعروف أن الدول الإسلامية و منها العربية مازالت تنظر بريبة و حذر لموضوع الفلسفة حتى في الحوزات و الجامعات أيضا و إذا كانت تدرس في هذه الدولة أو تلك فإنّها تُدَرّس من باب مادة دراسية كلاسيكية كباقي المواد للطلبة الذين حصلوا على معدلات واطئة لأجل شهادة قد يرتزق من ورائها عيشه في مجال التعليم بمسجد أو مركز أو جامعة معينة, هذا لو حصل على وظيفة في إختصاصه, و هذه مشكلة كبيرة أخرى, و لا تستخدم الفلسفة حتى في الغرب كمادة لتقويم الأخلاق و السلوك و الأداب و ترشيد العِلم في المجتمع, لأنّ النظام الرأسماليّ الجديد لم يعد يعتني بذلك لا من بعيد و لا من قريب .. بل تعتبره شأناً خاصاً لا علاقة له بآلأنسان المعاصر و بآلمدنيّة! والمفارقة الغريبة أن الحوزة العلمية خصوصاً النّجفية التقليديّة رغم إنّها ما زالت تدرس منطق أرسطو و هو أبرز فيلسوف عالمي من اليونان القديم منذ آلاف السنين ؛ إلا أنّها(الحوزة الشيعية) كما السّنية كـ (جامعة الازهر) تعتبر الفلسفة لا قيمة لها بل و ضدّ الدّين لهذا تمنع دراستها لعدم درك القائمين لموضوع الفلسفة ودورها في عملية التغيير و الأصلاح والأمن والسعادة والتقدم الحضاري! وهذا آلأجحاف و التقصير لا يشمل الدول العربية و الأسلامية ولا غيرها ؛ بل يمتد هذا التعامل المجحف مع الفلسفة التي هي (أمّ العلوم) حتى للدول المتقدمة التي تتعامل بحذر مع الفلسفة كمادة دراسيّة لتنمية الأخلاق والعلم بجانب الموارد الأخرى وليس لها إعتبار كبير في المجال المدني و القانوني رغم إنها تُدرّس لكن بمحدودية و قد بحثنا تفاصيل هذا الموضوع في (فلسفتنا الكونية)(1) يمكنكم مراجعتها. و قد علّق أهمّ فيلسوف معاصر إسمه (مايكل ساندل) أستاذ في جامعة (هارفارد) على إصلاحات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مؤخراً ؛ [إن استعداد السلطات في السعودية لنشر ألتفكير النقدي سيُحدّد ما إذا كانت حملة الإصلاح التي انطلقت هناك ستنجح أم لا]. و يُوصف ساندل، الأستاذ الأبرز للفلسفة في جامعة هارفارد ألأمريكية؛ بأنه أهم الفلاسفة المعاصرين و أكثرهم تأثيراً على حدّ تعبير دورية (تايمز ليتراري سابليمنت) و هو (ملحق لمجلة التايمز الأدبي), و بعد مشاركته في أول مؤتمر للفلسفة نظمته السعودية لأوّل مرّة قبل أيام؛ ناقش ساندل مع طلاب جامعيين سعوديين [مفاهيم الأخلاقيّات و العدالة و الواجب العام]. والفلسفة لم تكن من بين مناهج الدراسة في الجامعات السعوديّة منذ تأسيسها رغم بروز نظريات (علم الكلام) من أرضها, و لعقود ظلت توصف (الفلسفة) بالتفكير الضّال و (الشرك) و (الأنحراف), لهذا قال فيلسوف هارفارد(ساندل) لوكالة رويترز إنّ [المشاركة في مناقشة فلسفية، خاصة في ظروف مثل هذه؛ مهمة صعبة للغاية .. بل تنطوي على مخاطرة, لكني شعرت بأنّها مخاطرة تستحق الإقدام عليها]. و المؤتمر جانب من حملة لجذب التأييد للملك بقيادة ولي العهد محمد بن سلمان، الذي يسعى لتعزيز مكانة السعودية التي لحق بها الضرر جراء سجل حافل بآلأرهاب و مظالم في مجال حقوق الإنسان و إعدام الناس بسبب الرأي الآخر، والحرب في اليمن، وقتل الصحفي السعودي المعروف (جمال خاشقجي) في القنصلية السعودية في إسطنبول عام 2018م بعد نشره بآلمناشير إيغالاً بآلقتل. و أضاف ساندل في الصدد نفسه؛ [إنه من الصعب ألتنبؤ بالمسار النهائي "لتجربة" ولي العهد خصوصاً و أنّها لأوّل مرة في تأريخ السعودية] ومضى قائلا: [لكني أعتقد أن نشر التفكير النقدي يستحق المحاولة على الأقل, و إنه من السابق لأوانه الوصول إلى ا, ستنتاجات بشأن الدافع إلى حملة الإصلاح هذه]. و تساأل في نهاية كلمته: [هل هذا إنفتاح حقيقي على الفلسفة والتفكير النقدي؟ أم أنه ببساطة من أجل العلاقات العامة؟ لست متأكداً! الوقت وحده يتكفل بالإجابة] .. هذا و في آلجانب الآخر ما زالت هناك الكثير من القيود قائمة في المجتمع السعودي، رغم إنّ السلطات خففت نظام (سيادة الرّجل) الذي يمنح الرجال سيطرة كبيرة على أقاربهم من النساء داخل و خارج البيت, كما رفعت الحظر الذي كان قائماً على قيادة النساء للسيارات في السعودية و حتى المشاركة في الحكم و المجالس النيابية, لكنه ما زال محدوداً, إلّا أن النظام الملكي ألسّعودي قد إنفتح مؤخراً على السينما و الحفلات الغنائية و السباحة على الشواطئ بشكل شبه مختلط في محاولة لتنويع مواردها الفكريّة و الثقافية و الأقتصادية أيضا بجانب النفط. عموماً : الفلسفة هي أم العلوم و سبب تقدم المجتمعات و تحضرها و تألّقها في حياتنا و رغم إن تأريخ [ألفلسفة] في الغرب يعود لآلاف السنين كما في الشرق أيضا حيث يقابلها(علم الكلام) قديم و يرجع تأريخه لصدر الأسلام ثم زمن الأشاعرة و المعتزلة ووو؛ لكنها ما زالت محدودة و محصوراً في بعض أروقة الجامعات الأسلامية للأسف, وليس لها دور علمي في تحديد و تفسير الظواهر و القوانين المتعلقة بآلحياة و بآلدستور .. لهذا نرى الفوضى و الخراب و الفساد والظلم الذي إنتشر بفضل الأحزاب و المدّعين للدين وفي حالة توسع وتنوع للأسف بسبب الأميّة الفكريّة التي ميّزتهم إلى حدٍّ كبير للأسف. أتمنى و كما قدمت دراسات هامة بهذا الخصوص أن تغيير الجامعات و الأنظمة العراقية و العربية و العالمية نهجها بإتخاذ الفلسفة أساساً لما أشرت و على كل صعيد للتخلص على الأقل من الفوضى و الظلم و آلتّخلّف و الأرهاب القائم بعناوين و أتجاهات مختلفة. و آلشعب ثمّ الله من وراء القصد .. ألعارف ألحكيم : عزيز حميد مجيد ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) للأطلاع على أسس و مراحل و تطور الفلسفة التي ختمناها بآلفلسفة الكونية العزيزية و هي المرحلة 7 كآخر مرحلة, عبر الرابط : https://www.noor-book.com/u/%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%8A%D9%84%D8%B3%D9%88%D9%81-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D9%86%D9%8A/books

كتاب تطور الفكر الفلسفيّ - ثيودور أويزمان

تطور الفكر الفلسفي تأليف ثيودور اويزمان PDF عنوان الكتاب: تطور الفكر الفلسفي تأليف: ثيودور اويزمان ترجمة : سمير كرم الناشر: دار الطليعة - بيروت الطبعة الرابعة المحتويات الفصل الأول: محبة الحكمة – أصل فكرة "الفلسفة" 1 – انزال الحكمة السماوية إلى الأرض 2 – تأليه الحكمة الإنسانية 3 – عصر جديد ومثل أعلى جديد للمعرفة الفلسفية 4 – مشكلة الحكمة كمشكلة حقيقة الفصل الثاني: معنى السؤال "ما هي الفلسفة؟" 1 – الفلسفة كمشكلة لذاتها 2 – كيف ترسم الفلسفة حدود ذاتها وتدركها وتقررها 3 – الشكل التاريخي الأول للمعرفة النظرية 4 – الفلسفة كشكل مغترب من أشكال الوعي الإجتماعي 5 – وعي اجتماعي أم علم؟ 6 – نقد التفسير الوجودي للسؤال "ماهي الفلسفية؟" الفصل الثالث: الفلسفة كشكل نوعي للدراك 1 – التنوع الكيفي للمعرفة 2 – التأمل، المنطق، الحقائق 3 – الحدس، الصدق، الخيال الإبداعي 4 – التفسير كنمط للبحث الفلسفي 5 – مركب نظري لمحتوى متنوع الفصل الرابع تعريف الفلسفة كمشلة فلسفية 1 – صعوبات تعريفات الفلسفة العائدة إلى الطبيعة الخاصة لتطورها التاريخي 2 – تنوع تعريفات الفلسفة 3 – الفلسفة كنظرة نوعية إلى العالم الفصل الخامس طبيعة المشكلات الفلسفية 1 – أسئلة لا يمكن أن تترك بلا أجوبة 2 – مشكلات، قديمة وجديدة، أبدية وزائلة الفصل السادس: موضوع بحث الفلسفة 1 – موضوع بحث الفلسفة كمشكلة 2 – الموضوعات الفلسفية الأساسية 3 – موضوع بحث المادية الجدلية والتاريخية الفصل السابع : الفلسفة كوعي ذاتي للحقبة التاريخية 1 – دور الشخصية في تطور الفلسفة 2 – الحقب في الفلسفة والحقب الإقتصادية – الإجتماعية 3 – الوظائف الإيديولوجية للفلسفة الفصل الثامن: حول طبيعة المناقشة الفلسفية 1 – حتمية المناقشة العلمية 2 – المصادر الإيديولوجيا للمناقشة العلمية 3 – الجذور النظرية للمناقشة الفلسفية