Tuesday, April 25, 2023

أفضليّة الأمام عليّ على الرّسل :

أفضلية الإمام عليّ على آلرُّسل: بعلي (ع) عُرِف الله في الوجود .. هكذا بدأ الشاعر التركي شهريار قصيدته التي أقسم في مطلعها بعليّ و أيّدها العليّ الأعلى (ع) بشهادة المرجع الكبير وقتها السيد المرعشي النجفي(قدس), في قصة مشهورة ذكرنا تفاصيلها فيما سبق لو تذكرون! لا شك ان أمير المؤمنين (ع) له مكانة ومنزلة تفوق جميع الرسل ونستثني سيدهم وخاتمهم النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله) وكيف لا يكون أفضل من الأنبياء وهو نفس محمد بنص القرآن{وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ}[1] فهذه أفضل منقبة له، إذ قرنه سبحانه بخاتم الرسل. فكل ما حازه النبي (ص) من فضل قد حازه الإمام (عليه السلام) الا النبوة وهذا ما بينه النبي لعلي حينما كانوا بحراء إذ قال له: (إِلَّا أَنَّكَ لَسْتَ بِنَبِيٍّ ولَكِنَّكَ لَوَزِيرٌ)[2]. فرسول الله خاتم الأنبياء وعلي سيد الأوصياء وحامل اللواء ومعجزة السماء وسلسل الكرماء النجباء ووارث علم الأنبياء. وكان الصحابة والمقربون منه يسألونه عن فضله ومكانته عند الله فكان (عليه السلام) يبين لهم ذلك ففي رواية عن (صعصعة بن صوحان)(3)، أنّه دخل على أمير المؤمنين (ع) لمّا ضرب، فقال: يا أمير المؤمنين أنت أفضل أم آدم أبو البشر ؟ قال علي (عليه السلام): تزكية المرء نفسه قبيح، لكن قال الله تعالى لآدم : {يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُما وَلاَ تَقْرَبَا هذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ}[4]، وأنا أكثر الأشياء أباحها لي وتركتها وما قاربتها. ثمّ قال: أنت أفضل يا أمير المؤمنين أم نوح ؟ قال علي ( عليه السلام ): إنّ نوحاً دعا على قومه، وأنا ما دعوت على ظالمي حقي، وابن نوح كان كافراً وابناي سيّدا شباب أهل الجنّة. قال: أنت أفضل أم موسى؟ قال ( ع ): إنّ الله تعالى أرسل موسى إلى فرعون، فقال : إنّي أخاف أن يقتلوني ، حتى قال الله تعالى : {لاَ تَخَفْ إنِّي لاَ يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ}[5] وقال : {رَبِّ إِنِّي قَتَلْتُ مِنْهُمْ نَفْساً فَأَخَافُ أَنْ يَقْتُلُونِ}[6]، وأنا ما خفت حين أرسلني رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) بتبليغ سورة براءة أن أقرأها على قريش في الموسم، مع أنّي كنت قتلت كثيراً من صناديدهم ، فذهبت إليهم وقرأتها عليهم وما خفتهم . ثمّ قال: أنت أفضل أم عيسى بن مريم؟ قال (ع): عيسى كانت أُمّه في بيت المقدس، فلمّا جاء وقت ولادتها سمعت قائلا يقول: أُخرجي هذا بيت العبادة لا بيت الولادة ، وأنا أُمّي فاطمة بنت أسد لمّا قرب وضع حملها كانت في الحرم فانشقّ حائط الكعبة وسمعت قائلا يقول: أُدخلي فدخلت في وسط البيت وأنا وُلدت به، وليس لأحد هذه الفضيلة لا قبلي ولا بعدي)[7]. فقد أُعطي أمير المؤمنين (عليه السلام) ملكاً عظيماً إلا أنه فضل العيش فقيراً وقد قال (عليه السلام): (أَلَا وإِنَّ إِمَامَكُمْ قَدِ اكْتَفَى مِنْ دُنْيَاه بِطِمْرَيْه، ومِنْ طُعْمِه بِقُرْصَيْه)[8]. فسبحانه وتعالى أباح للإمام كثيرًا من ملذات الدنيا إلا أن الإمام (عليه السلام) فضل التواضع وحبب الزهد لنفسه ليصل الى ما وصل إليه النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله) من مكانة سامية بين الأنبياء. أما شجاعته فلم يضعف الإمام (عليه السلام) في أي موقف وكان ضحاكاً في القتال بكاءً في المحراب وهذا دليل كافٍ على أنه أشجع العرب بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله), بل كانت العرب تكتب على سيوفها ؛ [الفرار عار إلّا من سيف عليّ] و يكفي هذا على إعتراف صناديد و أبطال العرب بشجاعته المطلقة. اما قداسته فيكفي أن مولوده كان في بيت الله الحرام وهذه منقبة لم تكن لأحد غيره فكل القرائن تدل على أفضليته على جميع الرسل و ستثني خاتمهم. بقلم العارف الحكيم عزيز حميد مجيد ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ [1] - سورة آل عمران: 61. [2] - نهج البلاغة: الخطبة: 192، ص301. [3] إسمه صعصعة بن صوحان بن حجر بن الحارث بن هجرس بن صبرة بن حدرجان بن عساس بن ليث بن حداد بن ظالم بن ذهل بن عجل بن وديعة بن عمرو بن وديعة بن لكيز بن أفصى بن عبد القيس بن أفصى بن دعمى بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان), الكنية: أبو عمرو، ويقال: أبو طلحة، ويقال: أبو عكرمة النسب : العبدي, الكوفي بلد الإقامة : الكوفة علاقات الراوي أخو: زيد، وسيحان، وكان من أصحاب علي بن أبي طالب. تاريخ الوفاة : في الكوفة زمن خلافة معاوية، و أدرك خلافة يزيد بن معاوية. الرتبة عند ابن حجر : ثقة. الرتبة عند الذهبي : ثقة. [4] - البقرة: 35. [5] - النمل: 10. [6] - القصص: 33. [7] - مسند الإمام علي (عليه السلام): ج7، ص452. [8] - نهج البلاغة، الكتاب: 45، ص417.
إزدياد الآلهة في عراق الجهل : ظاهرة جديدة بدأت تستفحل داخل العراق عبر وضع تماثيل لشيوخ العشائر في مناطقهم أو وسط الساحات و المدن, لتخليد ذكراهم لتصبح بآلتالي أهدافاً عسكرية للكرّ و الفرّ فيما بين العشائر التي تنسب لها تلك الثماثيل !؟ الخبر الموثق بالفديو الذي انتشر على مواقع التواصل هو هجوم عشائري لعشيرة معروفة على تمثال لشيخ عشيرة اخرى في ساحة عامة ، الخبر صدمة كبيرة ، ليس بسبب الهجوم ولكن بسبب وجود نصب وتماثيل لشيوخ العشائر في الساحات العامة والذي لم نسمع به من قبل . المعروف عن النصب والتماثيل إنها تقام لشخصيات قدمت للمجتمعات عطاءاً لا ينضب من العلم او الادب او العمل السياسي والاجتماعي الإنساني الذي أّثر على مجرى التأريخ بشكل إيجابي للمجتمعات ، والدولة هي المسؤولة على إقامة النصب والتماثيل . لا لأشخاص يتبعهم عدد من الناس يقيمون هذه التماثيل كيفما يشاؤون ، لأن التماثيل تمثل رمزية للوطن او للمجتمع الإنساني لا رمزية للعشيرة . هل ستدرس سيرة هؤلاء الشيوخ في المدارس والجامعات لأننا أصبحنا في غير حاجة لدراسة سير العظماء من أمثال نيوتن وإينشتاين وغاندي وسقراط وغيرهم فهؤلاء تركناهم للشعوب التي استفادت من عطاءهم وحتماً نحن لسنا من المستفيدين والا ما أصبح وضعنا بهذا السوء ، سنعلم ابناءنا بأن الحياة يمكن ان تتطور باللصوصية والفوضى والاقتتال العشائري وعندها ستّخرج جامعاتنا أطباء وعلماء ومهندسين مهمتهم الفصل العشائري ويجيدون الدكة العشائرية والمهوال والعراضة . هذا الذي يحصل عندنا ليس تخلف بل هذه كارثة ، نتألم على ما يحدث في بعض بقاع العالم من كوارث طبيعية كالزلازل والاعاصير التي هي خارجة عن إرادة الإنسان ولكن الكارثة عندنا اعظم من تلك الكوارث و الأكثر من ذلك ان كوارثنا من صنع ايدينا بإمتياز وبإصرار . لا تفرحوا ايها الناس بأن ارضنا بعيدة عن الكوارث التي تصنعها الطبيعة فكوارث عقولنا أشد إيلاماً ، فتلك الامم عندما تصيبها الكوارث لها عقول تعيد الحياة الى طبيعتها ولكن العقول عندنا تذهب بالطبيعة الطيبة الى الكوارث والواقع خير شاهد . بلد فيه خيرات الارض كلها وشعبه فيه أكبر نسبة من الأمية وأكبر نسبة من الفقر وأكبر نسبة من اليتامى والارامل وأكبر نسبة من المعاقين جسدياً ونفسياً وعقلياً وأكبر نسبة من القطيع ومن الظلم لهذا الشعب المغلوب على أمره ان تصنع التماثيل للشخصيات التي ساهمت في جعل حياتهم بهذا الشكل المؤلم . بمجرد حدوث خلاف عشائري توجهت الارتال المسلحة والكاسحات الى ذلك التمثال لتسقطه وتعلن الانتصار في صورة هزلية ومآساوية بنفس الوقت . بينما العالم يعيش في مدارات أخرى لإثبات وجودها بآلعلم و التطور و حتى الحرب؛ نرى العراقيون يحاولون تكريس الطائفية و العشائرية و الحزبية للأسف الشديد. فإنا لله و إنا إليه راجعون