Monday, January 29, 2024

نزيف النفظ :

نزيف كبير في (كاز بروم) و (وزارة النفط) : وزارة النفط تهدر أكثر من مليار دولار أمريكي على العمال الاجانب, نتيجة سوء التخطيط و التوظيف و جهل الحكومة التحاصصية علمياً و إدارياً و فنياً, فآلأطار كما قلت سابقاً .. لا يوجد فيه عضو واحد خصوصا القيادات يعرف الحساب و الكتاب و نظريات التنمية البشرية و الأدارة الصناعية و حتى (جدول الضرب) بشكل صحيح و كامل .. إضافة إلى جهلهم في حساب آلمعدلات الرياضية و الأحصاآت اللوغارتيمية و التكاملية و التفضلية .. و لا أدري ماذا تعني كونهم (سياسيون)؟ و ماذا يعملون إذا كانوا عاجزين عن حلّ و إدارة مثل هذه الأمور و لا يتقنون تحديد السياسات المثلى و الحفاظ على المورد النفطي الرئيسي الذي يعيش من ورائه العراقيين و التي تخص حياتهم بآلصميم , سواءا الموظفين و العمال منهم أو المتقاعدين الذين سبقوهم, فهل عملهم يقتصر على تهيئة الموائد الدسمة و المكاتب المزركشة و الرواتب الخيالية من دون إنتاج!؟ ولهذا فأن الوضع العراقي يسير من سيئ إلى أسوء بشكل طبيعي مع تلك العقول الحزبية التي تسببت بإستمرار النهب و النزيف المالي و كما يأتي شرحه : وهو نداء للبرلمان و بآلذات (للنفط النيابية) و (النزاهة) و الحكومة فوقهم و إن كان السوداني هو الآخر لا يعرف شيئا عن التخطيط الإستراتيجي و التكنولوجي و الأداري .. ولا عن فظائع دوام و رواتب الأجانب في حقول النفط و التي تصل لأكثر من مليار دولار تخرج من العراق بكل إنسيابية و بدعم من الحكومة الفاسدة.. هذا في الوقت الذي يعاني فيه قطاع كبير من المتقاعدين من حالة معيشية مزرية نتيجة تدني الراتب الشهري بعد ما بيّضوا وجوههم و لحاهم في خدمة العراق .. بينما هؤلاء الاجانب أتوا على الحاضر يسرقون أموالهم بشكل طبيعي .. و الله حتى في زمن صدام لم يكن بهذا الحجم ! تتجلى واحدة من أوجه “اللاعدالة” في العراق بشكل كبير في القطاع النفطي الذي يعد عمود الاقتصاد في البلد، الامر الذي غالبا ما يتسبب بمشاكل اجتماعية وامنية في المحافظات والمناطق التي تضم حقول نفطية. وتتنوع الممارسات “غير العادلة” بين التفاوت بنسبة التشغيل بين العمال الأجانب والعراقيين، فضلا عن لا عدالة في حجم المستحقات المالية، حيث رواتب الأجانب تصل أحيانا بين 10 الى 20 ضعفا مقارنة برواتب نظرائهم العراقيين العاملين في الحقول النفطية. ويطالب موظفون في القطاع النفطي من العاملين في حقول ومشاريع شركة نفط الوسط لجنة النفط والغاز النيابية لمراجعة والتحقق من رواتب الموظفين الأجانب هناك، حيث تظهر “لاعدالة نسبة التشغيل والرواتب” في حقول الوسط بشكل كبير، مقارنة بحقول الجنوب التي هي الأخرى لم تطبق عدالة نسبة التشغيل بشكل كامل. ويطالب العاملون لجنة النفط و الغاز للتحقق من رواتب الموظفين الأجانب العاملين مع شركة نفط الوسط و الجنوب في حقل شرقي بغداد وحقل الاحدب في واسط وكذلك حقل بدرة الذي تعمل فيه شركة كاز بروم حيث يصل راتب الموظف الأجنبي فيها الى ٢٠ الف دولار في الشهر، ما عدا تذاكر السفر و نفقات شركات الحماية و العطل المستمرة و الممتدة، مع العلم أن اكثر أيامهم يقضونها في بلدهم و لا سيما المستشارين و المهندسين، بحسب العاملين. و اكدوا ان (هناك تعمدا واضحا على عدم تطبيق نظام التعريق و نظام الإعارة”، و "التعريق” هو فقرة تضمنتها عقود التراخيص، التي تؤكد على استبدال العمالة الأجنبية بأخرى عراقية), حيث من المفترض ان ما لايقل عن 50% من عمّّال أي مشروع يجب ان يكونوا عراقيين، وسبق للجنة النفط النيابية ان انتقدت عدم تطبيق هذه الفقرة. كما يتساءل العاملون والمهندسون النفطيون في شركة نفط الوسط بالقول: [هل يعقل استقدام عمال أجانب بصفة فلاح او منظف أو عامل أو حارس؟]، معتبرين انه “فساد إداري واضح”، مطالبين “لجنة النزاهة وهيأة النزاهة و وزارة الداخلية بالتحقق من هذا الموضوع خصوصاً و ان نفس الشركات الأجنبية توجد لديها مشاكل مع وزارة العمل بخصوص الضمان الاجتماعي و الصحي و غيرها، من بينها شركة EBS وكذلك شركة الواحة الصينية المشغلة لحقل الاحدب والمتهربة من دفع الضرائب بحسب ما اكد ذلك أعضاء في لجنة النفط النيابية”. ويقدر عدد العاملين الأجانب في حقول نفط العراق باكثر من 100 الف عامل أجنبي بينهم نسبة كبيرة من المصريين و العرب الظالمين لحقوق العراقيين المساكين بسبب المحاصصة الظالمة من الأطار الفاسد.. هذا وسط تقديرات بأنّ اكثر من مليار دولار شهريا يتمّ إخراجها خارج العراق كتحويلات بنكية من الرواتب التي يتقاضها هؤلاء العمال الأجانب. و المشتكى لله من الجهل الذي خيّم على العراق كله . العارف الحكيم عزيز حميد مجيد

لو سكت الجاهل لإرتاح العالم

لماذا يتكلم الجاهل ؟ كامل سلمان في برنامج من سيربح المليون ، هناك فقرة أو خيار للمتسابق بعنوان رأي الجمهور ، في هذه الفقرة يطلب مقدم البرنامج من الجمهور مساعدة المتسابق في إعطاء الجواب الصحيح ، ويشترط على الجمهور ( فقط الذين لهم دراية في الجواب يعطون رأيهم ) ولكن للأسف نرى بعض الجهلاء من الجمهور يعطون رأيهم بشكل خاطىء مما يتسبب أحياناً في خروج المتسابق خاسراً من البرنامج لأن رأي الأغلبية من الجمهور أعطته الجواب الخاطىء ، مثل هؤلاء الجمهور الجاهل دخلوا عالم الكتابة والتحليلات السياسية يكتبون بدون علم فقط ليساندوا هذه الجهة على حساب الجهة الأخرى حتى وأن تسببت كتاباتهم وأراءهم في دمار البلد وتخلفه ، هؤلاء لا يدركون مدى الضرر الذي يسببونه لمجتمعاتهم ولبلدانهم ، والمشكلة مثل هؤلاء الجهلة يتكاثرون ويأخذون مساحات واسعة من الصفحات الإعلامية . هذه من الظواهر التي تكثر في المجتمعات العليلة المتخلفة ( المتخلف يبدي رأيه ويتبعه الجهلاء )، لهم أراء سياسية وتحليلات ليست لها وجود حتى في عالم الخيال وآراءهم فيها نكهة من التطرف والكراهية ، تتناقض كلياً مع العقل والمنطق يسردها بعض أصحاب الأقلام دون علم ومعرفة ويتأثر بها الكثيرون من المغفلين ، يتنافسون مع أصحاب الأراء السديدة ويشوشون عليهم أفكارهم فقط ليقولوا لأسيادهم نحن على العهد ، حتى أصبحت الثقافة تجارة سياسية ، وبسبب ذلك أصبحت بعض مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإعلامية ذات مضرة كبيرة على الفرد والمجتمع ، ومن ثمرة هذه التدخلات ظهور طبقة القطيع التي تسرح وتمرح بمصير المجتمع . لم يك في السابق هناك أي رأي مسموع للجاهل لأن الكتابة كانت حكراً على المثقفين الذين كانت أعدادهم محدودة ، اما اليوم فللجهل رأي ، بل ورأي قوي ومحترم ومتسيد على جميع الاراء ، وله جمهوره الواسع ويتفوق على رأي العقلاء . والمشكلة ليست فقط في الأمور الثقافية بل تعدت للأمور الطبية والعلمية والرياضية والدينية والاخلاقية والاجتماعية ، فأصبحنا في كل مجال نسمع أراء مناقضة للعقل والمنطق ورغم ذلك نجد المصفقين والمهللين لتلك الأراء أعدادهم غفيرة بحيث أصبح الإنسان الواعي العاقل في حيرة من امره امام هذه الموجات من الجهل . أن من يعتقد بأنه يستطيع أن يكتب وينشر فقد أصبح مثقفاً فهو واهم ، لأن أصل الثقافة هي المردود الإيجابي لما نكتب وانعكاس ذلك على المجتمع . الثقافة الحقيقية هي ثقافة الأفكار ، لنسأل ماهو مردود الكتابات التي تجعل القطيع أكثر تمسكاً بالعبودية وتمنع عنهم التفكير بالتحرر من حبال القطيع ؟ الجاهل كائن غريب وكأنه لا ينتمي لصنف البشر ، يستجيب لما هو سيء بسرعة ويتثاقل في إستجابته لما يحييه ويبعث فيه روح الحياة . أن أكثر ما يثير الإستغراب هو كيف يستطيع الجاهل في كتاباته جذب جمهور الجهلة إلى أفكاره ؟ طبعاً من المستحيل أن يستطيع الكاتب الجاهل كسب رأي الناس إلى آراءه بدون استغلال اشياء محببة إلى قلوب الناس ، وأفضل الأشياء المحببة إلى قلوب الناس هي القومية والدين والعاطفة والثورية والأمور التي تلامس قلب الإنسان لا عقله !

شروط تحمل المسؤولية

تولي من يمجد سفاح العراق البرلمان (جريمة لاتغتفر) بسم الله الرحمن الرحيم (تولي من يمجد سفاح العراق البرلمان) (جريمة لاتغتفر) علي محسن التميمي ( ومن لم يحكم بما انزل الله فاولئك هم الكافرون)(ومن لم يحكم بما انزل الله فاولئك هم الظالمون) ( ومن لم يحكم بما انزل الله فاولئك هم الفاسقون) المائدة44-45-46 قال ص ( اخشى عليكم امورا, قطيعة الرحم, وبيع الحكم, وان تتخذوا القران مزامير , وان تقدموا من ليس بافضلكم). وقال امام المتقين ع (نيل اعلى المراتب من دون استحقاق من اول اسباب الهلكة)( الوسيلة الخسيسة لا توصل الى غاية نبيلة) ( الوفاء لاهل الغدر غدر عند الله , والغدر باهل الغدر وفاءعند الله) يقول الجواهري رحمه الله : من قبل الف قال شيخ لابنه من بعد الف يثار المتظلم (الحقوق لا تسقط بالتقادم) 1- لم يتعرض شعب من الشعوب ولا امة من الامم الى ما تعرض له العراقيون من جرائم وحشية وابادة جماعية وتصفية وارهاب وقمع باسلحة كيمياوية وباحواض الاسيد , وسم الثاليوم لكل المعارضين والذين لا ينتمون لحزب العصابة العفلقية الصدامية البكرية الدموية , الارهابية التي نشرت الفساد والرعب والخوف طلية 35 عاما وقصفت اضرحة نفس النبي ص الامام علي ع وابن النبي ص الامام الحسين ع سيد شباب اهل الجنة واخيه قمر بني هاشم ع وقتلت اللائذين بها, وقد انست جرائمها وجرائم من سبقها, وجرائم من لحقها, بدت جرائمها بمحاربة شعائر الحسين ع ومحبيه فاعدمت عام 1974-1975 كوكبة من العلماء ,و منعت زيارة الاربعين واعدمت كوكبة من زوار الحسين بخان النص واستشهدوا بالتعذيب واستقال وزير الصحة وزير الداخلية عزت مصطفى وفليح حسن الجاسم من رئاسة المحكمة وعضويتها ( حاكمنا جثثا ولم نحاكم احياء) وطردوا من الوزراة ومن عضوية مجلس قيادة الثورة ومن القيادة القطرية , وسجلا موقفا سجله التاريخ لهما عام 1977 والغريب ان هولاء الشهداء قد استشهدوا باسلحة وادوات تعذيب اشتريت باموال نفطهم في الوسط والجنوب ودفعن رواتب قاتليهم منها 2-لم يخطر ابدا ببال عراقي ذي ضمير (شاهد جرائم عصابة البعث التي زحفت دباباتها على كربلاء والنجف المقدستين كتب عليها ( لا شيعة بعد اليوم) وقصفت اضرحة الائمة ع وقتلت اللائذين بها, وحاربت محبي اهل البيت ع واعدمت المراجع العظام وعلماء الدين وطلبة العلم واستاذة الجامعات والعلماء والمفكرين والشباب المتدين, وقصف حلبجة وعمليات الانفال.وووو) انه بعد اجتثاث العصابة من حكم العراق, سيتجراء مدعوا التشيع والتدين ومحبو الحسين ع وعلي ع والعباس علي الاستعانة بمن تلطخت اياديهم بدماء العراقيين, بالوزارات والمناصب العليا واخطرها واقذرها التصويت لمجتث يمجد السفاح, لتولي منصب رئاسة برلمان العراق . 3-الم يخجل هولاء من ضحايا المقابر الجماعية , وشهداء الانتفاضة الشعبانية والاسلحة الكيمياوية , وعمليات الانفال وتسفير نص مليون كردي فيلي ومصادره اموالهم وممتلكاتهم , وحجز 28 الف شاب من ابنائهم ولا اثر لهم.. كيف استشهدوا؟ ومتى؟ وفي اي مكان دفنوا؟ وماهي وصيتهم؟ ستلحق المنافقين اللعنة الابدية . 4- الف استاذة جامعات , وعلماء ومفكرون وسياسيون اوربيون كتابا حول شهداء العراق طيلة حكم العصابة الاحقر والاقذر والاخس والانجس والكتاب موثق بالوثائق فوجدوا ان اعداد الشهداء 2 مليون عدا قتلى حروب السفاح كما الف المجاهد الدكتور عبد الصاحب الحكيم كتابا او كتابين باعداد الاف علماء الدين والمراجع العظام وطلبة العلم, والنساء اللواتي استشهدن بالسجون الرهيبة , وذكر اسماء الشهداء والشهيدات بالوثائق . 5- هل نسى هولاء الاعدام باثر رجعي ؟ وطرد وسجن اقارب الشهداء من الوظائف؟ 6- هل نسى هولاء دخول رجال الامن والرفاق البيوت ليلا من السطوح للبحث عن المعارضين , ولجمع الذهب والحلى ومصادرتها بحجة التبرع بها لقادسية العار ؟ 7- هل ينسى عراقي شريف اعدام اعظم مفكر اسلامي ومرجع السيد العلامة محمد باقر الصدر وشقيقته العلوية ؟ وهل نسوا اعدام الفارين من الجيش في الشوارع؟ 8- هل نسوا تجفيف الاهوار ؟ وتجويع الشعب وافقاره؟ وتبعيث الجامعات والوظائف؟ 9- استشهد وجرح مليون ونصف بعد 2003 واستشهد نصف مليون بصورة غير مباشرة من التفجيرات البعثوداعشية 93% منهم شيعة , احصائية الامم المتحدة. 10- الذين اعدمهم صدام كانوا خلاصة العراق وصفوته , والقمة في النبل والتدين والتضحية والكرم والايثار والذكاء, لهذا اختارهم الله للشهادة , قال ع (اعلموا ان الجهاد باب من ابواب الجنة , فتحه الله لخاصة اوليائه) ليراجع كل عراقي اسماء وسيرة الشهداء في في بلدته ليتاكد من ذلك , فلعن الله المنافقين . والمرتزقين والسراق والمزورين ومن خان الامانة وباعوا اخرتهم بدنياهم… قال الجواهري ( يلوى به عصب البلاد وتشتري ذمم الرجال ويلعب الدولار) 11-هل خلت المحافظات الغربية من رجال اشراف مضحين ذوي نخوة وشهامة ومبدا عارضوا صداما وتعرضوا للسجن والتعذيب والتصفية ؟ علي الاقل يجب جلب رجال ذوي نزاهة واستقامة لماذا الاصرار على جلب المجتثين الفاسدين امثال طارق الهاشمي وظافر العاني وصالح المطلق وايهم السامرائي وحازم الشعلان الرفيقين البعثيين في وزارة اياد علاوي وسرقا الملايين وهربا لحد الان النازية مجتثة بالمانيا بعد 79 سنة وقد عزل الامام علي ع كل ولاة عثمان واسترجع الاموال التي وزعها عثمان واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين. علي محسن التميمي

القصيدة التي هزت الدنيا :

قصة القصيدة العصماء ... جاء رجل الى أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام. و قال :لقد اشتريت دارا وأرجو أن تكتب لي عقد شرائها بيدك . فنظر الإمام علي (عليه السلام) اليه بعين الحكمة، فوجد ان الدنيا قد تربعت على عرش قلبه وملكت عليه أقطار نفسه، ( فأراد أن يذكره بالدّار الباقية ) فكتب قائلاً بعد ما حمد الله وأثنى عليه : أما بعد فقد اشترى ميتٌ من ميتٍ داراً " في بلد المذنبين ، وسكة ( شارع ) الغافلين لها اربعة حدود : الحد اﻻول ينتهي الى الموت والثاني ينتهي الى القبر والثالث ينتهي الى الحساب والرابع ينتهي إمّا الى الجّنة وإمّا الى النّار . فبكى الرجل بكاءً مريراً وعلم أنّ امير المؤمنين، اراد ان يكشف الحُجُبِ الكثيفة عن قلبه الغافل فقال : يا أمير المؤمنين أشهد الله أنّي قد تصدّقت بداري هذه على ابناء السبيل . فأنشد الإمام علي هذه القصيدة العصماء .... النفس تبكي على الدنيا وقد علمت إن السعادة فيها ترك مافيها ... ﻻ دار للمرء بعد الموت يسكنها إﻻ التي كان قبل الموت بانيها ... فإن بناها بخير طاب مسكنه وإن بناها بشر خاب بانيها ... أموالنا لذوي الميراث نجمعها ودورنا لخراب الدهر نبنيها ... ﻻ تركنن الى الدنيا وما فيها فالموت ﻻ شك يفنينا ويفنيها ... لكل نفس وإن كانت على وجل من المنية آمال تقويها ... المرء يبسطها والدهر يقبضها والنفس تنشرها والموت يطويها ... والنفس تعلم اني ﻻ اصادقها ولست ارشد اﻻ حين اعصيها ... واعمل لدار رضوان خازنها والجار أحمد والرحمن ناشيها ... قصورها ذهب والمسك طينتها والزعفران حشيش نابت فيها ... انهارها لبن محض ومن عسل والخمر يجري رحيقا " في مجاريها ... من يشتري الدار في الفردوس يعمرها بركعة في ظلام الليل يحييها ... أرجوكم ﻻ تقرؤوها فقط ، فغيركم قد يقرأها لأوّل مرة ... ا