Tuesday, February 04, 2020

الختام:


 ألختام :
(ألأسفارٌ في أسرارِ الوجود) تَكشف و تُؤكّد .. بأنّ سعي آلأنسان مهما كانت عبقريته و مرتبته و قدرته بدون تفعيل (العقل الباطن) و نظريّة (الكَوانتوم)؛ لا يكشف الأسرار الكونيّة ألمعقدة التي ترتكز على الذّرة و تتجسّد عبر آلتناسق الشكليّ و الهندسيّ و الماديّ والفاعليّ و جّماليّة التبادل بين مكوناتها آلدقيقة و غاياتها العظمى التي لا بُدّ من تصورها أولاً ثمّ إحساسها و لمسها و شمّها وإحتضانها بآلقلب و الرّوح, ولا نصل لهذه المرتبة ما لم نعرف آلحبّ, و دوره في تحديد و إيجاد الكون و سيّده الأنسان الذي كرّمه الله تعالى)!؟

و أشرنا كما تعلمون في الجزء الأول؛ إلى وجوب تفعيل العقل الباطن لمعرفة الجمال و التناسق لمعرفة سرّ الأسرار ألمكنون في الجّمال والحُبّ كقرينيين مع قوانين (الذرة) تدلّنا لحقيقة الأنسان و آلكون, يقول (ماكس بلانك) في مقدمة كتابه"أين يتّجه ألعلم": [من أجل معرفة حقيقة عالم ألطبيعة؛ لا يكفي ألمنطق ألجّاف ألمُجرّد, أو بحسب قول (فرانسيس بيكون)؛ (ألعين ألعلميّة ألمجرّدة لا تكفي لخوض غمار ألعلوم و كشفها), بلْ لا بُدّ من إمتلاك ألأحساس ألأنسانيّ لمعرفة أسرارها ألّتي تختبئ خلف آلظواهر ألطبيعية ألخارجية ألتي إنشغل بها آلعلم دون آلنظر لبواطنها, حيث أنّ آلظواهر تختزن في وجودها حقيقةٌ عميقة و أبدية لابدّ لعلم ألفيزياء أخذها بنظر ألأعتبار].

كما إنّ كلام (أليكسيس كارل) ألّذي تفرّد بآلحصول على جائزة (نوبل) مرّتين بآلتوالي في كتابه (آخر دعاء) إشارة بآلعمق إلى أهميّة ألجّمال و طغيانه في آلوجود و دوره آلأعجازي في توطين و إستقرار قلب ألأنسان و دفعه نحو عمل ألخير و ألتّعمق في آلظواهر ألطبيعية؛ و يُضيف: [علينا بعد هذا .. معرفة جمال ألعلم و جمال أنفسنا و نستمع إلى كلام "باسكال" و "ديكارت"].

كما إنّ آخر كلام لـ (ماكس بلاك) كانَ: [مكتوبٌ على رأس باب معبد ألعلم؛ إنّ آلذي يُريد أن يبحر في آلعلوم لا بُد أن يكون مع آلأيمان]!

و يؤكد ألمعلم ألفيلسوف شريعتي تلك آلمقولات ببيان أفصح و أقوم : [إنّني أوصي جميع أصدقائي و طلّابي بأنهم في آلوقت الذي يجب أن يكون كلّ همّهم هو إرتقاء مجتمعنا و وطننا, علينا في الوقت نفسه أنْ نتّخذ رسالة العلم و آلمعرفة كما وضّحها لنا "بيكون" عبر  تأكيده على أهميّة تقوية آلأحساس ألعرفانيّ – يعني العقل الباطن - في وجود ألأنسان], و هذه الأمر لا يتحقق في وطننا ألعربي و آلأسلامي و العالم .. رغم تطلع أبنائهم ألمخلصين و سعيهم؛ ما لم يؤمن المفكرون وعلى رأسهم الفلاسفة بآلأسس الفكريّة و ألعلميّة و التكنولوجيّة لخدمة الناس عبر ألقوانين ألأداريّة و الدستوريّة و القضائيّة بما يتناسب و حركة الناس نحو المعشوق لضمان حقوق آلجميع بظلّ نظام عادل غير طبقاتي يتساوى فيه ألجّميع في الحقوق والواجبات, و لا أعتقد بظهورة و تطبيقه الآن لضمان تلك الحدود و الحقوق ما لم يُفعّل فلسفة النظام ألأسلامي؟
ألفيلسوف الكونيّ/عزيز الخزرجي


ألمدخل :
لكتاب (أسفار في أسرار الوجود):
(ألسعادة و آلأستقرار) أو (آلشقاء و آلإضطراب) ؛ يرجع لطبيعة آلسّلوك ألمُعبّر عن ماهيّة آلفكر آلذي نحمله, و مصدره آلتربيّة وآلتعليم و آلتّقليد و آلأحداث و آلذّات و الأمداد الغيبيّ و الدّين آلذي تأثّرنا به .. طوعاً أو كرهاً؛ بوعي أو بجهل؛ خلال معايشتنا و تجاربنا آلأجتماعيّة وآلسّياسيّة وإنعكاسات الأحداث و ألتربية و ثقافة آلمجتمع , خصوصاً في مرحلة آلطفولة, و الفكر الذي يضمن آلإستقرار ألرّوحي لا يتحقق بآلمال و البنين والسّلطان و آلعِلم؛ فكم سياسيّ و مهندسٍ و طبيبٍ أميّ و فاسد رغم إختصاصه وعلمه!؟

فربّما يعلم أحدنا في مجال إختصاصه /ألأجتماعيّ/ألسّياسيّ/ألأقتصاديّ/ألأداريّ/ألتكنولوجي وغيرها, لكنه يجهل سبب خلقه وفلسفة وجوده و النّهج الأمثل للحياة ورضا المعشوق وأسرار المحبة, لأنّ مبتغاه عرض الحياة الدّنيا لا جوهرها! و (العلم) لا يُقابلهُ (ألجّهل), بل يُقارن بمدى آلمعرفة و المحبة لأجل العدالة, فكم من "عالمٍ" جاهل أصبح ظالماً بسبب "العِلم" ألذي صار حجاباً وأرداهُ في أحضان الفساد, فأهمل أسفاره,  لتعنّته و لمحدوديّة تفكيره في معرفة المعرفة .. وإرتباطها بآلوجود , مُعتقداً بأنّ "علمهُ" المحدود هو آلحقيقة!

لهذا فإن الكثير من ألعلماء يحكمون على أنفسهم بآلسّجن داخل إختصاصه, من حيث أنّ آلعلوم – كل علم لوحده -  لا حدّ و لا حدود له كونيّاً, فكيف الحال لو إرتبط بباقي العلوم؟ لقد تيقّنتُ بأنّني كلّما حاولت التزود بمكنون علم حتى لوحده علمتُ بعد تبحري فيه؛ أنني لا أعلم شيئاً, و كلما حاولت التبحر أكثر زادت الحيرة بإضطراد, و آلسّبب أنّني كلّما حاولتَ فتح باب ؛ إزدادت ألمجاهيل و كثرتْ آلأبواب و آلمسالك و آلأسئلة أمامي لتزداد حيرتي أمام آلأسرار .. فكيف الحال لو أردت معرفة كل الحقيقة بربط إختصاصك مع العلوم الأخر؟

و آلإنسان من حيث ألأبعاد ألإنتربولوجيّة و آلأجتماعية و آلتكوينيّة؛ لا يزال كائن متأزّم و ناقص غير متكامل لإهماله القوى آلكامنة في قدراته ألعقلية الباطنية آلخارقة, لأسباب .. بيّنتها فلسفتنا الكونية التي أعتبرت (ختام الفلسفة) وضمّت (منهج ألأسفار لمعرفة الأسرار).
 
و آلكمال ألمُطلق يحصّل بمعرفة ألّنفس و تزكيته و تغذيته من منبع (آلعشق) ألذي يكشف أسرار الجّمال التي معها تتحقق السعادة وآلأستقرار, بدل التيه و الضلال الذي حلّ بآلناس و بمن يقودهم و أصحاب الجّنة يومئذ خير مستقراً و أحسن مُقيلاً.

و آلذين سعوا لتحديد تعريفٍ دقيقٍ و جامعٍ للجّمال لم يُفلحوا لكونهِ .. كآلفن .. كآلعشق .. كآلأمل .. كآلوجود .. لا تعريف علميّ ذاتيّ محدّد محضّ له؛ بل له وصفٌ عرفيّ مجازي, ولعلّ فقدانه لتعريفٍ مُحدّد يعود لبداهته و صيرورته بذات آلموصوف و بإسباب وجوده, و يعنى عدم وجود آلقبح وآلشر كأصلٍ في الوجود من حيث كون آلمعشوق لم يخلق شيئاً عبثاً أو قبيحاً أو منكراً, و لِشدّة وضوح آلجّمال و بداهته بعيون و قلوب ألعشّاق؛ باتَ من آلصّعب .. بلْ ألمستحيل تحديد تعريف جامع وغنّي له, فاتحاً بذاته سبل التحصيل إلى ما لانهاية.

لهذا فآلجَّمال أمرٌ كونيّ - طبيعيّ لا صناعيّ –  يجب الحفاظ عليه من تأثيرات (آلتكنولوجيا) ألسّلبيّة التي شوّهتهُ و ضيّعتهُ, خصوصاً وقد أستُخدمت في آلحروب و آلتّجسس و آلقتل و قهر آلناس و إنعكاساتها على آلبيئة و تقليص ألغابات و كثرة إستخدام ألأسمدة الكيمياوية للأنتاج ألزراعيّ والحيواني الذي فقد نكهته و طبيعته وفائدته, ليتم تسخير ألعِلم لمنافع طبقة ظالمة سيطرت على منابع الطاقة بآلعالم!

و بعد إنهيار المعنويات و آلمنظومة الأخلاقيّة بسبب ذلك؛ عجز الناس عن الأسفار لمعرفة حقيقة آلحقّ و الجّمال؛ و إلتجؤوا لتزيين ظواهرهم بأنماط وألوان وزخرفة جلودهم لجذب إنتباه و محبة الآخرين لأشباع شهواتهم من خلال ألجّمال ألظاهري للبقاء في الأرض وتحقيق ولو قدر محدود من السّعادة والشهوة , لذلك تركوا آلجّوهر و الأسفار الكونيّة والتي بدونها فقدوا إنسانيّتهم وآدميّتهم و قلوبهم التي هي الأصل لتحقّق (الوحدة بدل الكثرة) و (السّعادة بدل الشقاء), و لتلك الأسباب؛ أعترف بوحدتي لفشليّ في آلأحتفاظ بمن كنت أصادقهم و أحبّهم حتى إنفصلت عنهم, لأنّي لم أرتدي الأقنعة كآلناس, و كنتُ أظنّ بأنّ الصّدق و آلنّقاء الذي حملته بقلبي يكفي!

رحلة المعراج الكونيّ لسيّدنا محمد (ص) مصداقٌ بارز لأسفارنا وقد حيّرتني .. فبعد لقائه (ص) بآلله تعالى في العرش وجهاً لوجه؛ تعجَّبت؛ كيف إنّهُ (ص) ترك ذلكَ الجّمال و هَبَطَ للأرض ثانيةً!؟ لو كنتُ (أنا) و (أعوذ بآلله من الأنا) ما كنتُ  أعود و ما هبطتُ .. و لختمتُ أسفاريّ بآلبقاء ناظراً لجماله, خصوصاً وإنهُ جلّ وعلا لم يُكلّفنيّ بآلنّبوة و لَتخلّصت من كلّ هذا الشقاء و آلعناء و آلغربة!

بكلّ الودّ ؛ بكلّ المحبة و التواضع, أقدّم هذا آلسّفر لعلّكم تُفلحون .. آملاً التزود منه, كلٌّ حسب وسعه لمعرفة أسرار الجّمال وآلحُبّ, للخلود؛

أبداً لن يموت ألذي أحيا قلبه بآلعشق .. إنّهُ مؤكّدٌ بقائنا في هذا آلوجود

ألفيلسوف الكونيّ