Thursday, April 25, 2024

ألإعتراف بآلخطأ فضيلة :

الأعتراف بآلخطأ فضيلة: كما إنّ الأعتراف بآلذنب و الخطأ و الأعتذار ممّن تعرّض للتجاوز أو الأهانة فضيلة .. بل و دلالة على الثقة بآلله و بآلنفس و الأيمان بآلحق؛ فآلأعتذار لا ينتقص من كرامة المعتذر أو شخصيّته كما يعتقد أكثر الناس .. بل العكس كما تؤكد الأحاديث و الحِكَم و الوقائع عن ذلك .. بل و يتسبب في رفع شأن المُعتذر و زيادة المحبة بينه و بين المعتذى عليه ! كان لي صديق مجاهد ما زال حيّاً و يصلي في مسجد أهل البيت في حي البنوك كما في النجف حيث يُدرّس البحث الخارج و هو آية الله السيد البدري الذي حكى لي حكاية ظريفه أيام وجودنا معاً في جبهات الحرب ضد الظلم الصدامي الجاهلي, قائلاً: كنت أماماً في أحد المساجد أصلي في الناس جماعة, و ذات يوم و بينما حضر جمع غفير من الناس و تقدمت للصلاة بهم, لكن أثناء الركعة الثانية بطل وضوئي لحدثٍ طارئ .. و كنت في حيرة لحظتها و الناس خلفي, و تساءَلت مع نفسي ؛ هل أقطع الصلاة و أتوضأ من جديد و أرجع لإمامتهم ثانيةً , أم أستمر مع هذا الوضع حتى النهاية كي لا ينفضح أمري؟ فأكون في الحالة الأولى؛ قد أرضيتُ رب العالمين و في الحالة الثانية أكون قد سترتُ على نفسي أمام الناس و لكن بآلكفر, لأني خالفت ربي ولم ألتزم بشرعه الذي لا يجيز الصلاة مع تلك الحالة!؟ و بينما أنا مُتحيّر بين هذين الخيارين؛ قررتُ قطع الصلاة و ليكن ما يكن و إلتفت لحظتها للمصليّن و أعلنت لهم بوجوب إعادة وضوئي و إعتذرت منهم .. و في أثناء وضوئي كانت نفسي تحدّثني بكون شأني سيقل وسط و أمام المصلين و سينفضح أمري بين الناس .. و هكذا إعتقدت ..!! لكن الذي حدث بعد تجديد وضوئي و إتمام الصلاة جماعة؛ هو أن إحترامي و تقديري قد تضاعف بين الناس على عكس ما ظننت و الله!! و تلك هي نتيجة الصدق مع الله و التواضع أمام الناس, فمن أصلح سريرته أصلح الله علانيته, وهكذا بدأ الناس يكرمونني أكثر من ذي قبل و زادت محبتي بينهم . الكرامة جزء هامّ من تكويننا الأنسانيّ لأنها من الله تعالى(و كرّمنا بني آدم ...) بل و فضل ادم على جميع الخلق تقريباً, و فوق ذلك أمر بسجود الملائكة له، لذلك فكل انسان في العالم يعتز بتلك الكرامة و بنفسه و يحرص الحفاظ عليها ولا فرق في ذلك بين مؤمن و كافر أو مسلم أو غير مسلم و بين صغير أو كبير و بين وزير أو غفير , حتى أكثر الحيوانات تعتبر لذلك بنسب و درجات معينة!. وقد ينتفض أنسان بسيط أذا مسّت كرامته بشيء لا يذكر، مقابل ذلك ؛ قد لا ينتفض مسؤول كبير لكرامته مهما قيل عنه وحتى لو مسحوا به الكون كله لأسباب معروفة كلقمة الحرام بسبب الرواتب الحرام المنتشرة اليوم بين مرتزقة الأحزاب و قادتهم أو بسبب الخيانة العظمى التي إمتاز بها الأحزاب و الأئتلافات , حيث أصبح تقريباً مباحا في العراق و أكثر بلادنا للأسف !. مع إن العرب منذ جاهليتهم كما الأقوام الأخرى أصحاب كرامة و عزة وأنفة ، الى درجة المبالغة في ذلك والتقاتل فيما بينهمم عليها! . لكن الكثير من العراقيين و غيرهم مع ذلك، يسيئون الفهم بين (الأعتذار) و (أنتقاص الكرامة) !؟ فالأعتذارعن خطأ أرتكبته سواء كان بالكلام أو بالتصرف ، لا يعني الأنتقاص من كرامتك أبداً ولا يقلل من شانك و من قيمتك ، بل سيجعلك كبيراً في أعين الناس ، أما مَنْ يفهم غير ذلك؛ فهو ناتج عن قلة الثقافة والوعي والأدراك وضعف في أنسانيته و وعيه!. العراقيين أكثر الناس بحاجة الى أن نفهم لغة المحبة و الأعتذار بسبب من عصبيتنا المفرطة الى حد الجنون, و نتيجة الثقافات الحزبية المختلفة التي بدل أن تنشر الوعي ؛ تنشر الجهل و الغباء و بشكل متقصد قد يسهل سرقتهم, و في مقدمتهم المرتزقة !؟! فالأعتذار لغة المحبة والسلام والتسامح والصفاء و الوحدة، وهو بالتالي سلاحنا الأنساني والأجتماعي الذي نرد به على من يريدون بالعراق وشعبه السوء. و قبل أن أختم حديثي هذا ؛ من الضروري تذكير الناس بأن هناك مرحلة سامية للنفوس المطهرة و السامية التي لا تنزعج من قول الزور فيها عند محاولة بعض ضعاف النفوس من توجيه الأهانة لهم, مثل هؤلاء هم الحكماء العارفين فقط الذين يمتازون بآلحكمة و بآلحلم لأنهم وصلوا درجة الحكمة و العرفان, و لا ينزلون لمستواهم, أي لمستوى أؤلئك الذين تربوا في المؤسسات العسكرية و الحزبية و بين تنظيمات البعث و الفاسدين, بل و عبروا مراحل ليس من السهل أن يصلها صغار القلوب و العقول الذين لم يتحرروا من شهواتهم و نفوسهم الضيقة التي تعودت على الظلم .. و هذا هو حال أكثر البشر للأسف خصوصا في العراق و في بلادنا, مثلما وصفهم الشاعر بقوله : و الظلم من شيم النفوس فإنْ .. تجد ذا عفّةٍ فلِعلّة لا يظلم ألعارف الحكيم عزيز حميد مجيد

وجود الله رهين الأخلاق

وجود الله رهين آلأخلاق يُعتبر (ديفيد هيوم) و (رينيه ديكارت) و (إيمانوئيل كانط) أعمدة ألنّهضة الغربيّة ألحديثة ألتي بدأت منذ آلقرون الوسطى بعد ثورة (الرينوسانس) .. عبر ثلاثة مراحل(1) لتحقيق آلجّانب ألمدنيّ و آلحضاري بعد مراحل و تطورات عديدة و رغم إعتقاد الناس بخلاصهم من ظلم ألكنسيّة مع آلنظام الملكي و آلثيوقراطي و كان واقعاً حقاً؛ إلّا أنّ وقوعهم أليوم أسرى بيد (ألمنظمة الأقتصادية العالمية) رويداً رويداً كتحصيل حاصل بسبب (فخّ) ألدّيمقراطيّة ألمُستهدفة, لا ألهادفة لأنتخاب حكومات تديرها الأحزاب ألمُوالية في واقع الأمر لتحقيق أهدافهم التي هي أهدف (المنظمة الأقتصادية العالمية)؛ هذا الواقع يكشف في آلحقيقة ألمظالم ألتي و قعت و تقع و لم ينتبه لها آلنّاس حتى يومنا هذا بسبب ألجّهل و ألفراغ الفكريّ و الفلسفيّ الذي تركه الفلاسفة أنفسهم في مسألة (فلسفة ألقيم و الكرامة الأنسانية) التي كشفتها الفلسفة الكونية العزيزية مع مطلع الألفية الثالثة. إنّ روّاد النهضة الأوربيّة ركّزوا وإنحازوا عند تطبيق مبادئهم الفلسفيّة على آلجّانب ألماديّ خارج مدار ألدِّين – ألعرفانيّ لا التقليدي ألّذي إعتبروه بآلخطأ سبَبَاً للتّخلف بسبب تسلط ألكنسية و آلفؤداليستية ثمّ البرجوازية إبان القرون الوسطى, لذلك كان سقوطهم في أحضان ألمنظمة الأقتصاديّة ألعالمية اليوم مسألة طبيعية وحتميّة أكثر بؤساً و خطراً مِمّا كانَ عليه الوضع قبل ذلك بسبب أستخدام التكنولوجيا والحروب والمال سندأً لمصالحهم الأقتصاديّة على حساب أخلاق وقيم الناس! و رغم إعتراف (كانط) علناً بقوله؛ [أنّ (هيوم) صاحب نظريّة (الشّك) قد أيقضني من سباتي]؛ إلّا أنّ (كانط) يُعتبر بنظري رائد ألنهضة الأوربيّة بلا منازع بإستثناء فشله و أقرانه عبر جميع المراحل في طرح نظريّة فلسفيّة كونيّة شاملة تُحقق الهدف من وجود الأنسان و الخلق لأسباب زمكانيّة وعقائديّة, و ربّما كانت مشيئة الله لجعلها بإسمي بعد مرور القرون على تلك الأطروحات الفلسفيّة ألأحاديّة ألجانب الممتدة بجذورها عبر العصور ألفلسفيّة ألخمسة(2) ثمّ إعلان (فلسفتنا الكونية) مع بدء الألفية الثالثة, لكن آلأجمل الذي كشفه (كانط) و سيبقى في فلسفته, هو إعتقاده بأنّ [المعرفة نتاج ألعلاقة بين آلذّهن و آلأحساس في زمكاني مُعَيَّن] مختلفاً عن الفلاسفة الأسلاميين سيّما المُلا صدرا ألذي تأثّر بإبن عربي - لذلك إتّخذتْ فلسفتهِ - أيّ كانط - من (آلعقل و آلأدراك) أصلاً لكلّ الفلسفة على مذهب (هيوم) و حاول تطبيق الأشياء عليها وليس ألعكس كما إدّعى آلفلاسفة من قبله, وبذلك أبْطَلَ آلبراهين ألتقليديّة ألتي ما زالَ بعض ألعُلماء يعتقدون بها, مُعتبراً كُلّ الأدلة ألواردة حول إثبات (الله) ليست تامّة وليست حُجّة, ومن آلمستحيل (إثبات أصل ألذات - ألدّليل ألوجوديّ - ألذّهنيّ أو بقاء النفس أو الأختيار) عن طريق الأستدلال ألعقليّ, لذا حين لا يكون آلذّهن و آلوجود دليل كافٍ على الله, فلا بُدّ من وجود دليل ثالث و هي الأخلاق! فما هي آلأخلاق ألتي تكون مقدّمة للتّدين و لوجود الله؟ : هي قتل الذّات و آلتّحليّ بآلفضائل ألحسنة - بعد آلتّجرّد من الحالة البشرية و خبائثها و آلتّحلي بآلطيّبات – حتى مكارم الأخلاق و بعدها نكون مُتديّنيّن, وهذا يعني بطلان إدّعاء ألدِّين مِنْ أيِّ كان حتى لو كان عالماً أو شعباً أو أمّة لم تُهذّب أخلاقها و سيرتها بتطهير ذاتها من آلنّفاق و آلكذب و آلنّميمة و آلفساد و آلتكبر, و بآلتّالي و بحسب نظر هذا آلفيلسوف ألكبير يُعتبر كلّ مُتديّن لم يُزكيّ نفسه و لم يعرف حدودهُ و روح رسالته ألسّماويّة - كلّ ألرّسالات لا فرق - خارج عن ألتّديّن وآلدِّين مهما إدّعى و قال! و مجمل هذه الفلسفة تتوافق مع آلنّبأ العظيم على لسان الخاتم(ص)؛ [إنّما بُعثّتُ لأتمّمَ مكارم الأخلاق]! و قد تمّ ترجمته و خلاصته من خلال فلسفتنا بعد طي المحطات الكونيّة السبعة(4)؛ لنتخلص أولاً من الحالة البشرية التي تدور على البشرة و السطح, للأنتقال إلى الحالة الأنسانية التي يتحلى فيها العبد بصفات راقية تمهيداً لنيل مرتبة الآدميّة. و هكذا إعتقدَ (كانط) بأنّ الأخلاق(3) هي آلتي تصنع ألدِّين, و آلعقل ألعمليّ(5) هي آلتي تصنع ألأخلاق الممهدة للآدمية و التي بها يكون الله موجوداً في الأرض من خلال الملتزمين بها! خلاصة نظريّة هذا الفيلسوف هي : [بدون إعْمالِ ألأخلاق في آلحياة يغدو كلّ ما يتظاهر به و يدّعيه أو يُمارسه البشر في مرضاة الرّب زَعْمَاً دينيّاً و عبوديّةً كاذبة و مُفتعلة], و هذا هو حال ألمُدّعين أليوم للأسف, لهذا لا مستقبل لشعوبنا و العالم بدونها – بدون الأخلاق. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) لمعرفة التفاصيل راجع الحلقة 3 من[فلسفة الفلسفة الكونية]. (2) لمعرفة تفاصيل(المراحل الستة), راجع ألحلقة 3 من[فلسفة الفلسفة آلكونيّة]. (3) ألأخلاق؛ دراسة معياريّة للخير والشّر, تهتمّ بالقيم المُثلى، و تصلُ بالإنسان إلى الارتقاء عن السّلوك الغريزي - البشري بمحض إرادته ألحرّة؛ بعكس ألّذين قالوا؛ بأنّ الأخلاق ترتبط بما يُحدّدهُ و يفرضهُ الآخرون كعرف أو قانون و ترى أنّها تخصّ الإنسان وحده، و مصدرها ذاته (ضميره) ووعيه, و يعتقد (أفلاطون) بأنّ الأخلاق تتمثّل في كبح شهوات الإنسان، والتّسامي فوق مطالب الجسد بالالتفات إلى النفس والرّوح وتوجيههما لتحصيل الخير و المعرفة و محاربة الجهل والأمية الفكرية ليصل مرحلة الآدمية. أمّا (آلأخلاق) بنظر الأنبياء و أئمة المسلمين(ع) فإنّها تتغذى بآلطاقة من القوة الغيبية التي تُوجه عقل و روح الأنسان لأن تحفظ في النهاية الكرامة الأنسانية من خلال القول و الفعل و النيّة, و لهذا يمكن إعتبار تعريف (أفلاطون) ثمّ (كانت) و (شوبنهاور) و غيرهم من أقرانهم الأسلاميين: (بأنها زبدة و روح ما جاء به ألعرفاء والأئمة والأنبياء وهي (إتمام مكارم الأخلاق) بحسب النصّ مع فاصل الزمن بين الفئتين, بإختصار الأخلاق في العقيدة الإسلامية هي التخلص من الحالة البشرية إبتداءاً ثم آلسّير للوصول إلى الأنسانية و من بعدها الآدمية. (4) المحطات الكونية السبعة للعطار النيشابوري, هي على التوالي : [الطلب – العشق – المعرفة – التوحيد – الإستغناء – الحيرة – الفقر و الفناء]. (5) العقل النظري والعقل العملي، مصطلحان يجري استخدامهما في بعض العلوم؛ فالعقل العمليّ في اصطلاح المناطقة هو المعبَّر عنه (بالحسن والقبح) عند المتكلّمين، والمعبَّر عنه (بالخير والشرّ) عند الفلاسفة ، والمعبَّر عنه (بالفضيلة والرّذيلة) في اصطلاح علماء و أئمة الأخلاق, أما المراد من العقل النظري فهو العقل المُدرك للواقعيات التي ليس لها تأثير في مقام العمل إلاّ بتوسّط مقدّمة اخرى، كإدراك العقل لوجود الله، فإنَّ هذا الإدراك لا يستتبع أثراً عملياً دون توسّط مقدّمة اخرى كإدراك حقّ المولويّة وانَّ آلله هو المولى ألجدير بالطاعة, والمراد من العقل العمليّ هو المُدرك لما ينبغي فعله وايقاعه أو تركه والتحفّظ عن ايقاعه، فالعدل مثلا ممّا يُدرك العقل حُسنهُ وانبغاء فعله والظلم ممّا يُدرك العقل قبحه وانبغاء تركه، وهذا ما يُعبِّر عن إنّ (حسن العدل وقبح الظلم) من مُدركات أو بديهيات العقل العملي وذلك لأنَّ المُمَيّز للعقل العمليّ هو نوع المدرَك فلمَّا كان المُدرك من قبيل ما ينبغي فعله أو تركه فهذا يعني انَّه مدرك بالعقل العمليّ هذا ما هو متداول في تعريف العقل العملي، وجاء السيد الصدر بصياغة اخرى لتعريف العقل العملي وحاصلها؛ إنَّ العقل العملي هو ما يكون لمُدركه تأثير عملي مباشر دون الحاجة لتوسّط مقدّمة خارجيّة. عزيز الخزرجي