Tuesday, March 24, 2009

ألملتقى آلرابع للمنتدى آلفكري في تورنتو - كندا




بسم آلله آلرحمن آلرحيم


ألمنتدى آلفكري : منطلق حقيقي لتأصيل آلفكر آلإنساني .

في جو مفعم بالحيوية و آلتواضع و بقلوب مؤمنة بالعلم و آلعرفان إنعقدت آلجلسة آلرابعة للمنتدى آلفكري في تورنتو – كندا . و قد إتصفت أجواء آلمجلس بروح عالية و تواقة للبحث و آلتحقيق في قضايا آلوجود و آلفكر آلإنساني عبر آلإنفتاح آلواعي لحل آلمشكلة آلإنسانية آلمعاصرة , و نحن إذ نحث آلخطى لمعرفة آلحق و أسرار آلوجود و محنة آلإنسان لتحقيق نظام إجتماعي كوني عادل للإنسان في آلأرض بعد ما أصابه آلكثير من آلظلامات و آلإنحرافات و آلجحود بسبب آلحكومات آلتي طغت عليه بغير حق _ إذ نحث آلخطى نأمل أن يتكلل جهود آلمشاركين لتعميم هذه آلخطوة في كل مكان .. و ليس في تورنتو وحدها .
فقد تم أولا : بحث و تدارس كتاب آلله بعد أن تحول إلى مجرد ذكرى مع آلذكريات في آلبيوت و آلمساجد و آلمكاتب يتم تلاوته فقط على آلأموات و في آلمناسبات ( حتى آلحوزات آلعلمية – بإستثناء آيات آلأحكام آلخمسمائة) .
و كان آلنبأ آلعظيم (سورة آلنبأ) هي بدايتنا في آلطريق آلمجهول آلممتد بعناد و بلا نهاية .. و كم قال آلرسول (ص) : {شيبتني سورة هود و آلواقعة و آلمرسلات و عم يتساءلون} , و تساءلنا أيضا .. لكن مع فارق كبير , حيث لم يكن تساؤلنا تساؤل إستنكار ! و إنما لبيان آلحق و معرفة أسراره ثم إعماله إنشاء آلله .
و أهم آلنقاط آلتي تمت مداولتها و مناقشتها إبتداءا هي :
1 ـ مدارس و إتجاهات آلتفسير خصوصا إتجاهات آلمدارس آلغربية في ألتفسير بالإضافة إلى آلمدارس آلإسلامية و طريقة كل مفسر عبر آلتأريخ .
2 ـ أسرار سورة آلنبأ (عم يتسألون ) .
3 ـ مدخل في معرفة عمر آلإنسان و آلأرض .
4 ـ أهم آلنتاجات و آلأبحاث آلفكرية آلحديثة آلتي أثرت في آلواقع آلسياسي و آلإجتماعي و آلعلمي .
و في آلقسم آلثاني .. بحثنا موضوع آلتوحيد من خلال خطبة آلإمام على (ع) آلفلسفية آلإلهية لبيان حقيقة آلله تعالى من خلال آللالئ آلمكنونة فيها .
و في آلقسم آلثالث : ناقشنا موضوع آلشكر مقابل آلكفر , و علاقته بالتوحيد كمقدمة و عنوان كبير لموضوع عقائدي هام بعد أن أصبح نسيا منسيا , على أمل آلتوسع فيه مستقبلا . و سنكمل في آلإسبوع آلقادم مباحثنا ضمن آلمحاور و آلسياقات آلآنفة إنشاء آلله .
و مثلما بدأنا ختمنا بكلام آلله تعالى و آلدعاء و آلتضرع بحضرته لئن يوفقنا في إستلهام حقائق و أسرار معرفته عن طريق آلدليل و آلبحث آلعلمي آلرصين , خصوصا آلمشاركين , أو آلذين تعاونوا معنا في إقامة هذا آلمنتدى آلمبارك .
نسأله تعالى أن يوفق آلجميع , إنه نعم آلمولى و نعم آلنصير .